يعقد عدد من رؤساء أندية الدوري الجزائري للمحترفين بدرجتيه الأولى و الثانية يوم الأربعاءفي فندق الماركير بالعاصمة اجتماعا هاما سيتطرقون خلاله لعدد من المسائلالتي تتعلق بمستقبل الأندية المحترفةإذ يأملون أن مناقشاتهم إلى بلورةوتحديد موقف مشترك بينها تجاه مشروع الاحتراف الذي دعا إليه الاتحاد الجزائري و شرع في تطبيقه منذ انطلاق الموسم الجديد في شهر أيلول الماضي.

غير أن العراقيل خاصة المادية منها التي اعترضت جل الأنديةفي سبيل الانتقال من مرحلة الهواية إلى الاحتراف فرضت عليها البحث عن تنسيق مواقفها تجاه الاتحاد الجزائري المتهم من قبلها بعدم الاستماع بالجدية المطلوبة لانشغالاتها و مطالبهامما جعل رؤساء الأندية على لسان رئيس نادي شباب بلوزداد محفوظ قرباج يهددون بتقديم استقالات جماعية للوزارة الوصية لوضعها أمام الأمر الواقع و دفعها إلى تقديم يد العون للأندية التي تفتقد للبنية التحتية الضرورية لإنجاح الاحتراف .

كما تقدمت برسالة استنجاد لرئيس البلاد السيد عبد العزيز بوتفليقة مناشدة إياه التدخل العاجللإنقاذ مشروع الاحتراف من الفشل الذي يهدده في مهده حسب ما صرح به رئيس فريق اولمبيك الشلفعبد الكريم مدوار الذي قال بان الاحتراففكرته تعود للرئيس و بالتالي نحن مدعون لطلب تدخلهلمعالجةالمشاكل المطروحة.

أما رئيس بلوزداد قرباج فقال بان الأندية بصدد استنفاذ جميع الوسائل و لم يبقى أمامنا سوى الاستقالة الجماعية و انتقدالطريقة التي يتعامل بها الاتحاد مع الأندية .

و من جهته ثمن رئيس شبيبة القبائل شريف حناشيأي خطوة جماعية من قبل الأندية و قال بصريح العبارةبان الاحتراف الحالي هو انحراف و لا بد من خطوات هامة من قبل الوصاية و الاتحاد لتسهيل المرحلة الانتقالية.

و من ابرز المطالب التي تعتبرها الأنديةاستعجالية قضية تسريع تسريح المساعدات المالية التي وعدت بها الوصاية غداة الإعلان عن بداية تطبيق الاحتراف و أيضا قضية السماح لها بانتداب اللاعبين الأجانب المحصورة حاليا في لاعبين فقط.

هذا و ينتظر أن يتم خلال هذا الاجتماعالإعلان عن تأسيس جمعية أندية الدوري الممتاز تضم في عضويتها أندية الدرجتين الأولى و الثانية مهمتها الرئيسية هو الدفاع عن حقوق الأندية و إيصال مطالبها للجهات الرياضية و الحكومية المعنيةعلى غرار ما هو موجود في الدوريات الأوروبية العريقة مثل ايطاليا حيث نجد رابطة خاصة بالأندية و أخرى باللاعبين تلعب دور النقابات لحماية الحقوق.

كماأن تأسيس جمعية الأنديةهو إقرار ضمني برفض الأندية الوصاية التي يمارسها الاتحاد عليهخاصة في بعض المسائل مثل حقوق البث التلفزي.

و من ابرز المرشحين لترأس الجمعية رئيس الشلف أو بلوزداد اللذان يعتبران من أكثرالفاعلين على الساحة الوطنية في السنوات الأخيرة.

و يجمع عدد من الرؤساءخاصة المتشددين في معارضة الاتحاد أن الأخير استفاد كثيرا من تفرق الأندية و بالتاي فمن شان هذا التكتل أن يجبره على مراجعة سياسته تجاه الأندية و إشراكها في اتخاذ القرارات المصيرية التي تهم الكرة الجزائرية.