140 مليار دولار هي قيمة المراهنات الرياضية غير المشروعة وما ينتج عنها من رشى، رقم خيالي، يعادل مرة ونصف المرة موازنة الصين العسكرية، كشف عنه رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ قبل ايام في اختتام اعمال مؤتمر عقد في مقر اللجنة في لوزان، واسفر عن تشكيل لجنة متابعة عهد اليها وضع اسس لمحاربة quot;الآفة الجديدة المتفاقمةquot;.


واستقى روغ معلوماته من الامين العام للـquot;انتربولquot; رونالد نوبل الذي حضر المؤتمر، وحض على العمل السريع وquot;الفوريquot;، معلنا ان كتابا خاصا منتظر صدوره في 16 آذار/مارس الحالي، ليكون بمثابة quot;دستورquot; يحدد اطر المعالجة والخطوات العملية استنادا الى مواد قانونية واضحة.

وكان مؤتمر لوزان الاول من نوعه على هذا الصعيد، وجمع معنيين من وزراء للداخلية والامن والرياضة واعضاء اولمبيين ورؤساء اتحادات دولية وقانونيين، فضلا عن ممثلي الشرطة الدولية لمكافحة الجريمة (انتربول) ومكتب الامم المتحدة لمكافحة المنشطات والمكتب البلجيكي لمكافحة تبييض الاموال والاتحاد الدولي لليانصيب المنضوية تحت لوائه 140 منظمة ومديرية للمراهنات والعاب الميسر في 70 بلدا.

وقد بادرت اللجنة الاولمبية الدولية لهذا التحرك quot;خشية تدمير هذا النوع من الفساد الرياضةquot;، على حد تعبير روغ. وهي باشرت الخطوات الاولى عام 2006 بالتعاون مع الاتحادين الدولي والاوروبي لكرة القدم واتحادات كرة المضرب والكريكيت والفروسية.

منذ البداية، اتضح ان الاحاطة والمكافحة تحتاج الى نصوص يستند اليها، فكانت تعديلات في الشرعة الاولمبية التي quot;شهدتquot; اضافات، نجم عنها استحداث جهاز مراقبة لسير عمليات المراهنات قدر الامكان، وقومت التجارب الاولى الميدانية في اولمبيادي quot;بكين 2008quot; الصيفي وquot;فانكوفر 2010quot; الشتوي، وفي ضوئها ستعتمد آلية اكثر فاعلية في quot;لندن 2012quot;.

واوضح روغ ان هذا الجهاز سيوضع بتصرف الاتحادات الدولية، quot;ونعد دراسة لهذه الآلية المعدلة واولوياتها وتكاليفهاquot;، او ما يسمى بـquot;مراسيم تنظيمية تنفيذيةquot;.

وتمخض اجتماع لوزان عن الاتفاق مع شركات مراهنات لمراقبة أي عمليات غير مشروعة ومباشرة التحقيق الفوري بها بالتعاون مع جهات امنية وقضائية ذات صلاحية معنية بالامر في مقدورها ملاحقة المرتكبين وتوقيفهم، مثل الانتربول.

في مداخلته امام المؤتمرين، لفت روغ الى ان المراهنات غير الشرعية وجه آخر للمنشطات ومحورها واحد هو الغش الرياضي، quot;اذ يتعاطى رياضيون منشطات لتسهيل الفوز ويحدث التلاعب بالنتائج من خلال المراهنات لتحقيق فوائد مادية ومعنوية واهمها الفوز بطريقة غير مشروعةquot;. والخلاصة ان quot;هذه السلوك مخالف للاخلاق الرياضية ولا يمكن الدفاع عنهquot;، مشيرا الى تفاقم الموقف وخطورته بعدما أضحت المنافسات الرياضية جاذبة لعمليات تبييض الاموال.

واعتبر روغ ان المرحلة الحالية شبيهة بما كان سائدا في مجال المنشطات، قبل حظر مادة quot;ايبوquot; بعدما اعتمدت تجهيزات مخبرية لاكتشاف آثاره في اجسام الرياضيين. وكان التحرك السريع والطارىء وقتذاك في وجه ارقام قياسية quot;خياليةquot; مسجلة، وبعضها يبدو انه يستحيل تحطيمه من دون تعاطي عقاقير محفزة محظورة.

ويرفع روغ الصوت عاليا quot;لانه اذا غض العالم طرفه بعد الآن فهو يرتكب جريمة بحق الرياضة باعتبارها قائمة على اسس راسخة قوامها المثل والاخلاق، والتلاعب بنتائجها يضربها في الصميم، ما يثير سخط الجمهور ويفقد المنافسة المصداقية، والبطولات والدورات المداخيل النظيفة التي تؤمن تطورهاquot;.

في حزيران/يونيو الماضي، عقدت اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الدولية اجتماعا تأسيسيا في لوزان لبحث سبل المعالجة ووضع قواعد العقاب المطلوبة عبر طرح ايجاد صيغة نصوص واضحة. وهي ورقة المشروع التي ستتبلور في الايام المقبلة مع ما ينبثق من ادوات عمل في ضوء quot;كتاب الطريقquot; المنتظر صدوره، ليفرض على الاتحادات تطبيقها والسير بها، ويكون ذلك بمثابة بروتوكول او ضوابط quot;الاعتماد الدولي والاعتراف الاولمبيquot; وشروطه.

اما الخطة التي تعدها اللجنة الاولمبية الدولية مع اختصاصيين فتركز على دور التربية والتنشئة السليمة، وقد باشرت خطواتها التنفيذية مع المشاركين في دورة الالعاب الاولمبية للشباب quot;سنغافورة 2010quot;، فنظمت حلقات نقاش وحوار نبهت خلالها من مخاطر الانزلاق في هذا quot;الدهليزquot; (أي المنشطات والتلاعب بالنتائج) لئلا تكر السبحة.

اللجنة الاولمبية الدولية تنظر الى التطورات والمستجدات المرتقبة بتفاؤل، وتسعى الى بلورة هيئة تنفيذية قريبا. وفي مقابل مطالبة المدير العام للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ديفيد هومان على هامش المؤتمر الاوروبي للرياضة في بودابست بانشاء منظومة مماثلة لمكافحة الغش من quot;اجل سلامة الرياضةquot;، تتسارع الخطوات لايجاد خلية عمل تستقطب اكبر عدد ممكن من الحكومات والمنظمات والهيئات ومؤسسات المراهنات الشرعية، كي توحد جهودها وتعلن المواجهة الدائمة للغش الرياضي.