لجأ العلماء إلى استخدام آيباد مضاد للماء من أجل دراسة ذكاء الدلافين، وذلك ياتي في إطار أبحاث متواصلة لإيجاد تكنولوجيا مناسبة في استخدام الشاشات التي تعمل باللمس بحيث تستطيع الدلافين تشغيلها بفكها.

يستخدم علماء في المكسيك نسخة مضادة لتسرب الماء من كومبيوتر آيباد اللوحي لمساعدتهم في التواصل مع دلفين اسمه ميرلن. وقال الباحث الأميركي جاك كاسيفيتز الذي يدرس سبل تمكين الدلافين من التعبير عن نفسها بصورة أفضل امام البشر أن لدى الدلفين ميرلن حب استطلاع مثله مثل غالبية الدلافين الأخرى وأنه أبدى استعداداً كاملاً لتفحص آيباد.

ويستطيع الدلفين ميرلن ابن العامين أن يكتب رموزًا على آيباد المضاد للماء، ويعتقد الباحث كاسيفيتز انه سيتمكن من كتابة مجموعة واسعة من الرموز. ونقلت صحيفة الغارديان عن الباحث الاميركي قوله إن استخدم آيباد يأتي في اطار ابحاث متواصلة لإيجاد تكنولوجيا مناسبة في استخدام الشاشات التي تعمل باللمس بحيث تستطيع الدلافين تشغيلها بطرف فكها الشبيه بالمنقار.

وأضاف أنه عندما تتمكن الدلافين من استخدام الشاشة التي تعمل باللمس سيكون بمقدورها أن تختار من بين مجموعة رموز للتعبير عن أشياء وأفعال بل وحتى للتعبير عن عواطفها.

ويدرس العلماء منذ فترة طويلة ذكاء الدلفين. وفي معهد دراسة الثدييات البحرية في ولاية مسيسيبي تعلمت الدلفينة كيلي أن تقايض قصاصات من الورق بأسماك كلما يمر مدرب على حوضها. ومعروف عن الدلافين أنها قادرة على حفظ ومتابعة العديد من العلاقات المختلفة مع مجموعة اجتماعية كبيرة ولديها نظام اتصالات فعال يعمل باستخدام الطقطقة والصفير. كما انها تتواصل باستخدام الملامسة وتغيير اوضاع الجسم ولكن ليس هناك ما يدل على انها تتفاهم مع بعضها البعض بلغة خاصة.

ومن بين المقترحات التي يفكر فيها العلماء للجيل القادم من الكومبيوتر اللوحي لمساعدتهم في ابحاثهم سرعة تحليل البيانات وتصميم شاشات مضادة للماء،وذات حساسية عالية عند ملامستها وبرامج صديقة للدلافين. وقال الباحث كاسيفيتز إن المطلوب تكنولوجيا سريعة لمساعدة العلماء على التجاوب بصورة مناسبة وسريعة مع الدلافين.