سان فرانسيسكو: اعلنت مجموعة الانترنت الاميركية غوغل صباح الاربعاء ان مستخدمي الانترنت الايرانيين باستثناء مسؤولي النظام، يمكنهم دخول ثلاثة برامج مخصصة لتسهيل اتصالاتهم هي غوغل ايرث وبيكاسا وكروم. وقال مسؤول المجموعة نيل مارتن على مدونته ان quot;منتجاتنا مصممة خصيصا لمساعدة الناس على الابداع والاتصال وتبادل الآراء والحصول على معلوماتquot;.

واضاف الخبير في احترام قواعد التصدير التي فرضتها السلطات الاميركية quot;نعتقد ان توفر مزيد من المنتجات (الانترنت) يعني خيار اكبر ومزيد من الحرية وفي نهاية المطاف مزيد من القوة للافراد في ايران والعالمquot;.

واوضح غوغل انه فتح برامج غوغل ايرث (الجغرافي) وبيكاسا (لادارة الصور) ونظام كروم في ايران بعد قرار السلطات الاميركية انهاء برنامج عقوبات كان يمنع تحميل برامج الكمبيوتر الاميركية في ايران. الا انه اوضح انه quot;سيواصل حجب عناوين الانترنت (آي بي) المرتبطة بالحكومة الايرانيةquot;.

وتمارس السلطات الايرانية رقابة شديدة على استخدام الانترنت في البلاد. وقد اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر توقيف عدة جواسيس كانوا يعملون عن طريق الانترنت على افشال البرنامج النووي الايراني.