باتجمع الأخبار أسهل كثيراً للأشخاص الذين لا ينتمون الى نادي زعماء العالم، بفضل تطبيقزايت Zite على كومبيوتر آيباد اللوحي من أبل.


صباح كل يوم يوضع على طاولة الرئيس الاميركي ايجاز بأنباء اليوم أعده فريق من أفضل المستشارين في البلد. أما الباقون فيتعين عليهم ان يراجعوا الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية لتكوين صورة عما يجري حولنا.
الآن بفضل تطبيق زايت Zite على كومبيوتر آيباد اللوحي من أبل يمكن أن تصبح عملية جمع الأخبار أسهل كثيراً للآخرين الذين لا ينتمون الى نادي زعماء العالم.

يتصفح زايت، وهو اسم الشركة الكندية التي صممته، نصف مليون مجال على الإنترنت بغية العثور على مادة محدَّدة للقراءة قد تكون موضع اهتمام المستخدم حسب شبكته الإجتماعية و/ أو سلوكه في القراءة الإلكترونية.
ويقوم البرنامج بتقييم المحتوى في ضوء إشارات مثل المدونات الصغرى والتعليقات والملاحظات وتبادل الآراء والمواد وإستخلاص ذلك من مواضيع تشير إلى مستوى معين من الإهتمامات الإجتماعية وزخم الموضوع نفسه. وتكون النتيجة مجلة مشخصَنة موجهة إلى قارئها بدقة أكبر كلما زاد القارئ تصفحها.

وتنضم زايت إلى مجلات رقمية مشخصنة أخرى مثل فليبورد Flipboard التي صدرت في تموز- يوليو الماضي. لكن فليبورد تختلف في كونها تستقي المعلومات من حساب فايسبوك وتويتر فضلاً عن مواضيع أخرى أو أشخاص آخرين بإمكانك ان تختارهم يدويا. أما زايت فهي ليست مجرد مرآة تعكس حسابك على الشبكات الاجتماعية بل تشخص ما تعتبره انت مهما وفق حسابك على تويتر أو غوغل ريدر ثم تملأ مجلتك بمواد تتناول مواضيع مماثلة.

كما تقتفي زايت سلوك المستخدم وتتعلم منه. ومع كل موضوع يقرؤه المستخدم يستطيع ان يشير إلى انه يحب الموضوع، ويريد أن يرى مزيداً عن القضية أو القضايا التي يغطيها الموضوع أو مزيداً من مصادر الموضوع.

وأكد محللون ان التطبيق الجديد يقدم مساعدة كبيرة للمستخدم بينما قال مستخدمون انهم يتوجهون الى هذا التطبيق كلما يفتحون الجهاز لرؤية ما جمعته مجلة زايت من مواضيع وضعتها في متناول يدهم. وقد وجد مستخدمون انهم يقرؤون مواضيع من مصادر لا يتعاملون معها عادة.