حذرت السلطات الأمنية الألمانية من وجود ثغرات في أجهزة آيفون وآيباد وآيبود تش يمكن أن يستغلها المجرمون.


المجرمون يستغلون بعض الثغرات لإختراق الاجهزة

أكدت الوكالة الأمنية لتكنولوجيا المعلومات في ألمانيا أن هناك quot;مواطن ضعف خطيرةquot; في البرمجيات التي تعمل بها هذه الأجهزة من شركة أبل، يمكن أن يستغلها المجرمون لسرقة معلومات سرية مخزونة في هذه الأجهزة.

وقال المكتب الفيدرالي الألماني لأمن المعلومات إن نقرة على ملف بي دي اف ملوث تكفي لتلويث الجهاز المحمول دون علم المستخدم. وان المشكلة يمكن أن تحدث على جهاز آيفون 3جي أس وآيفون 4 وآيباد وآيباد 2 وآيبود تش التي تعمل بنسخ مختلفة من نظام آي أو أس التشغيلي، بما في ذلك آي أو أس 5 المقرر إطلاقه في أيلول/سبتمبر.

وقد تحدث المشكلة لدى فتح موقع الكتروني يحمل ملف بي دي أف ملوث فيتيح للمجرمين التجسس على كلمات مرور وصور فوتوغرافية ورسائل نصية ومراسلات الكترونية وحتى الاستماع إلى مكالمات هاتفية.

وقال المكتب الفيدرالي الألماني لأمن المعلومات إن مواطن الضعف في أجهزة أبل تتيح للقراصنة المحتملين أن يحصلوا على حقوق إدارية ويخترقوا المنظومة بأكملها. ولم تتوصل أبل حتى الآن إلى حل للمشكلة، وقال ناطق باسم الشركة في ألمانيا لوكالة اسوشيتد برس أن أبل على علم بتحذير المكتب الفيدرالي الألماني، لكنه رفض التعليق عليه.

وباعت أبل حتى الآن أكثر من 200 مليون آيفون وآيباد وآيبود تش غالبيتها الساحقة ستكون مكشوفة للاستغلال. ونقلت صحيفة الغارديان عن ميكو هيبونين من شركة أف ـ سكيور المختصة بأمن الكومبيوتر إنه إذا تمكن القراصنة من إيجاد طريقة لاستغلال مواطن الضعف المشار إليها فان أي رابط يمكن أن يوجَّه إلى ملف ملوث أو يُدفن فيه.

واكتشف هذه الثغرات فريق من القراصنة كانوا يعملون على برمجية لاختراق آيفون بحيث يستطيعون تحميله أي برمجيات غير تلك المعتمدة من أبل.

ولم يُبلغ حتى الآن عن أي هجمات استغلت هذه الثغرات ولكن المكتب الفيدرالي الألماني لأمن المعلومات توقع ان يحدث ذلك في وقت قريب.