لندن: في الوقت الذي شهد يوم الاثنين هبوطا شاملا في اسواق المال فان سهم شركة آبل سجل ارتفاعا قياسيا ليبلغ 413.23 دولار قبل ان يتراجع الى 411.63 في نهاية التعاملات. وحتى هذا كان هذا سعر اغلاق قياسيا.

وفي اليوم نفسه أصبحت آبل الشركة الأعلى قيمة في سوق الأوراق المالية، تزيد قيمتها المقدرة ست مرات على قيمة شركة والت ديزني وثمانية امثال قيمة نيوز كوربوريشن و11 مرة على قيمة تايم وورنر التي تملك مجلة تايم.

وقال محللون ان ارتفاع سهم آبل يرتبط بما يتردد عن اطلاق جهازي آي فون جديدين من آبل قبل نهاية العام والشائعة المستمرة بأن شركة سبرنت للاتصالات ستضاف قريبا الى الشركات التي تتعامل بأجهزة آي فون.

ومن الأسباب المحتملة الأخرى لصعود سهم آبل التوقعات باطلاق آي كلاود وتلفزيون شديد الوضوح من آبل. ورغم هذه المؤشرات الايجابية ما زالت هناك حالة ترقب وقلق بشأن استقالة رئيس آبل التنفيذي ستيف جوبز.

وقال المحلل تريب تشودري من شركة غروب ايكويتيز ريسيرتش للأبحاث ان السوق تدرك ان المنتجات التي تأتي من آبل اليوم هي من ابداعات ستيف جوبز وربما معها تشكيلة المنتجات التي ستُطرح خلال العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة. ولكن ما سيحدث بعد ذلك يبقى علامة استفهام، على حد تعبير المحلل.