تمكّن الكومبيوتر اللوحي من تخطي مبيعات quot;النت بوكquot; في عام 2011، إلا أن الهاتف الذكي تفوق على الإثنين معًا، حسب إحصاءات عالمية.


quot;النت بوكquot; والهاتف الذكي

لندن: سجلت مبيعات الكومبيوتر الصغير من نوع quot;نت بوكquot; هبوطاً بلغ خلال العام الماضي 25 % أمام غزو الهواتف الذكية واللوحيات لسوق الكومبيوتر.

وقالت شركة quot;كناليسquot; للأبحاث إن إجمالي مبيعات الكومبيوتر اللوحي تخطت مبيعات quot;النت بوكquot; في عام 2011، فيماسبقت شحنات الهاتف الذكيشحنات الكومبيوتر اللوحي والشخصي معًا عبر بيع 487.7 مليون وحدة، مقابل 414 مليون وحدة من اللوحي والشخصي.

وهبطت شحنات quot;النت بوكquot;خاصة من 39.4 مليون في عام 2010 إلى 29.4 مليون في عام 2011، أو بنسبة 25 %، فيما تضاعف إجمالي عدد اللوحيات المشحونة نحو ثلاث مرات من 23 مليون إلى 63 مليون، بحسب أرقام quot;كناليسquot;.

ما عدا اللوحيات، فإن سوق الكومبيوتر الشخصي بالكاد سجلت نموًا في إجمالي مبيعاته، التي بلغت 351.4 مليون وحدة، أو بزيادة قدرها 2 % فقط.

وكانت الصورة تختلف اختلافًا كبيرًا في عام 2009، عندما ذكرت شركة quot;كناليسquot; أن مبيعات quot;النت بوكquot; بلغت 13.5 مليون وحدة في النصف الأول من ذلك العام، حين بدأت تسويقه شركات الهاتف الخلوي وغيرها من الشركات.

وأشارت quot;كناليسquot; في حينه إلى أن quot;النت بوكquot; يعيد quot;تشكيل صناعة الكومبيوتر الشخصيquot;.

ونمت مبيعات quot;النت بوكquot; نموًا كبيرًا في النصف الثاني من عام 2009 إلى 33.3 مليون، بحسب شركة quot; ديسبلاي سيرتشquot; للأبحاث.

في غضون ذلك، بلغ نصيب اللوحيات، مثل quot;آيبادquot;، ما يعادل 18 % من سوق الكومبيوتر الشخصي، ومن المتوقع أن تزداد هذه الحصة مع إطلاق quot;ويندوز 8quot; من quot;مايكروسوفتquot; للكومبيوتر المكتبي واللوحي على السواء في الخريف المقبل.

بينما نمت مبيعات الهاتف الذكي في العام الماضي بنسبة 63 %، رغم تراجعها بدرجة طفيفة في الربع الأخير، حين بلغت المبيعات 158.5 مليون وحدة، بزيادة قدرها 56% مقارنة مع عام 2010.

ونقلت صحيفة quot;الغارديانquot; عن مصادر في شركتي quot;آي دي سيquot; وquot;غارتنرquot; للأبحاث إن مبيعات الهاتف الذكي تخطت مبيعات الكومبيوتر الشخصي، باستثناء اللوحي، للمرة الأولى في الربع الأخير من عام 2010.