التصنيع الوطنية ترفع أرباحها بنسبة 31% للربع الأول والخزف السعودية تحقق 84% زيادة في الأرباح للنصف الأول

ناصر العريج من الرياض: أعلنت التصنيع الوطنية عن زيادة أرباح الــربــع الأول الــمــنــتــهي فــي 30/6/2004 بنسبة 31 في المائه عن مثيلتها في العام الماضي حيث بلغت أرباح الربع الأول 40.8 مليون ريال.

وكانت هذه الزيادة انعكاسا لاستمرار تحسن أداء الشركات التابعة بالإضافة إلى الأرباح الناتجة من بيع بعض استثمارات الشركة حسب خطتها الاستراتيجية وقد أوضح مدير عام الشركة د. مؤيد القرطاس أن الاكتتاب في زيادة رأس مال التصنيع قد استكمل بنجاح وحصلت الشركة نتيجته على حوالي 530 مليون ريال سوف تستثمر بكاملها في مجال الصناعات البتروكيمائية ، حيث أن الشركة تطور حاليا مجمعين كبيرين سبق الإعلان عنهما مع شركاء محليين وأجانب، أحدهما لإنتاج الميثانول وحامض الخل ومشتقاته والآخر للإثيلين والبروبلين والبولي أولفينات ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف هذين المشروعين حوالي 9 بليون ريال ، بينما ستستمر التصنيع وعلى ضوء توجهاتها الاستراتيجية في مراجعة دورية لاستثماراتها الأخرى وقد تبيع بعضها أو جزأ منها ضمن خطتها في تركيز استثماراتها في مجالات محددة .

وأضاف د. القرطاس أن مشروع الشركة البتروكيماوي في الجبيل قد دخل في مرحلة الإنتاج التجريبي سواء لمادة البروبلين أو منتج البولي بروبلين والذي ابتدأ تسويقه للزبائن داخل وخارج المملكة ، بينما شهد أداء شركة كرستل في ينبع المزيد من التقدم في مجال زيادة الطاقة الإنتاجية لمادة ثاني أوكسيد التيتانيوم والتي تدخل بصورة رئيسية في صناعة الأصباغ والكثير من المنتجات الهامة الأخرى .

أما في ما يخص الاستثمارات القائمة في المجالات الأخرى فقد استمرت التصنيع في تقييم ودعم كل استثمار حسب احتياجاته وتوجهاته المستقبلية ، كما أوضح د. القرطاس بأن الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية) قد تمكنت وبدعم من التصنيع أن تزيد رأسمالها لتمويل توسعة الإنتاج وتقوية المركز المالي حيث استمر أدائها في تحقيق المزيد من التقدم كما بينته نتائج النصف الأول من العام الحالي والتي حققت زيادة قدرها 190 في المائه في أرباحها عن الفترة المماثلة من العام الماضي ، بينما يستمر تقدم العمل في زيادة طاقتها الإنتاجية إلى حوالي الضعف والمتوقع استكمالها بتوفيق الله في النصف الأول من العام القادم ، وحيث أن التصنيع تملك أكثر من 50 في المائه من شركة معدنية ؛ فأنها تخطط لتخفيض حصتها في معدنية عن مستواها الحالي مع الاستمرار بالاحتفاظ بحصة رئيسية .

وفي الوقت نفسه فقد شهد أداء الشركات الأخرى في المجالات المعدنية والبلاستيكية والورقية والخدمات تقدما ملحوظاً في إنتاجيتها ومبيعاتها مما انعكس ايجابيا على نتائج الفترة الماضية .

كما أعلنت شركة الخزف السعودية عن تحقيق أرباح صافية عن نتائجها خلال الستة أشهر الأولى من عام 2004 بلغت 74 مليون ريال مقارنة مع أرباح بلغت 17.5 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي وكانت الشركة قد حققت مبيعات بلغت 155 مليون ريال عن الستة أشهر الأولى من عام 2004 مقارنة مع مبيعات بلغت 129 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2003 وقد بلغت نسبة الزيادة في الربحية مقارنة مع العام الماضي بعد استبعاد الأرباح المحققة من بيع الإستثمارات 84%. وبلغت نسبة الزيادة في المبيعات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 20%.