لندن: مني الين الياباني بخسائر أمام العملات الرئيسية الاخرى يوم الاربعاء اذ أدى ارتفاع أسعار النفط إلى تراجع الامال في النمو الاقتصادي باليابان وشجع المستثمرين على سحب استثماراتهم من أسواق الاسهم الاسيوية. وفي الوقت نفسه تأرجح اليورو الاوروبي قرب أدنى مستوياته منذ ستة أسابيع مقابل الدولار بعد ان زاد ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا المخاوف من اعتماد الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو على الصادرات لا على الطلب المحلي.

وتأثر الين أيضا بانخفاض موءشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية إلى أدنى مستوياته منذ شهرين بعد ارتفاع الخام الامريكي الخفيف إلى 44.28 دولار للبرميل ليسجل أعلى مستوى منذ بدء التعاملات الاجلة في بورصة نايمكس الامريكية عام 1983. وفي التعاملات الاوروبية قبل ظهر يوم الاربعاء ارتفع الدولار 0.66 في المئة إلى 111.39 ين بينما ارتفع اليورو 0.44 في المئة إلى 133.84 ين.

واحتفظ الدولار بقوته أمام معظم العملات الاوروبية تدعمه توقعات بتقرير يدعو للتفاوءل عن سوق العمل الامريكية عندما تعلن البيانات يوم الجمعة. وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة إلى 1.2016 دولار لليورو مقتربة من أدنى مستوى لها منذ ستة أسابيع والذي سجلته الاسبوع الماضي دون مستوى 1.1990 دولار. ومن المتوقع أن يعطي تقرير سوق العمل الامريكي موءشرات جديدة على قوة الاقتصاد الامريكي ومن ثم ربما يوءثر في توقعات السوق بالنسبة لاتجاهات أسعار الفائدة مستقبلا.

وفي الوقت الراهن يتوقع المحللون أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الاساسية إلى 1.50 في المئة من 1.25 في المئة في اجتماعه المقبل في العاشر من أغسطس اب الجاري. وأظهرت بيانات يوم الاربعاء أن عدد العاطلين عن العمل في المانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ارتفع 11 ألفا في يوليو تموز أي مثلي الزيادة المتوقعة.