أعلن رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد على أن الحجاج قاموا بذبح اكثر من نصف مليون راس من الأغنام خلال موسم الحج هذا العام .

وقال الدكتور احمد محمد على في تصريح له اليوم الأحد أن مجموع ما تم أداؤه لكافة أنواع النسك بلغ 505000 راس من الأغنام منها 203000 رأس في مجازر التوكيل في حين بلغ الباقي في وحدات المجازر المفتوحة 302000 راس من الأنعام .

أما بالنسبة لمجزرة الجمال والأبقار فقال الدكتور محمد علي " أن ما تمت الإفادة منها بلغ 4619رأسا من الجمال والأبقار".

وأوضح انه تم إجراء الكشف الشرعي والبيطري على كافة الأنعام في جميع المجازر التابعة للمشروع.

أما فيما يخص التوزيع الداخلي فقال رئيس البنك الإسلامي للتنمية الذي يقوم بتوزيع الأضاحي خارجيا وداخليا "فقد تم حتى الآن توزيع35370 ألف ذبيحة من الأغنام وألفى رأس من الجمال والأبقار على الحجاج في المشاعر المقدسة وكذلك على فقراء الحرم".

وقال الدكتور محمد علي انه "سيتم خلال الأيام القادمة البدء في شحن كميات من اللحوم المبردة برا وجوا إلى الدول والمجتمعات الإسلامية حسب خطة التوزيع المقررة لهذا العام ".

وقال الدكتور احمد محمد علي انه تم الانتهاء من أعمال أداء نسك النحر في إطار مشروع المملكة للإفادة من الهدى والأضاحي لموسم حج هذا العام اليوم الأحد وفى الموعد الشرعي المحدد لأداء النسك.

واختتم اليوم الحجاج أداء مناسك الحج برمي الجمرات وطواف الوداع في موسم حج يعتبر ناجح بكل المقاييس .

وقال امير منطقة مكة الامير عبد المجيد بن عبد العزيز أن موسم الحج لهذه السنة كان ناجحا على كل المستويات.

واضاف في تصريحات له أن التحسينات التي أدخلت هذه السنة على موقع رمي الجمرات وجهود قوات الأمن سهلت أداء عملية رمي الجمرات.

غير انه أشار مع ذلك إلى بعض النواقص في مستوى تنظيم أفواج الحجاج بحسب الخطة الموضوعة ووعد بتلافي هذا الوضع مستقبلا.

وأعلنت المملكة أنها قانت بصرف حوالي 100 مليون ريال لتطوير موقع رمي الجمرات التي ترمز إلى الشيطان وتحديث المنطقة لتسهيل هذه العملية كما قامت بتركيب كاميرات لمراقبة التدفق الكثيف للحجاج على تلك المنطقة خلال هذا المشعر الذي قتل فيه العام الماضي 251 حاج نتيجة التدافع.

مقتل ثلاثة حجاج في تدافع رمي الجمرات في منى

وقالت صحيفة سعودية أن ثلاثة حجاج لقوا مصرعهم إضافة إلى إصابة 500 آخرين نتيجة تدافع الحجاج على جسر الجمرات أمس ثاني أيام التشريق.

وأضافت صحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة اليوم الأحد أن" حادث التدافع الذي وقع أمس على حسر الجمرات أدى إلى وفاة ثلاثة حجاج وإصابة حوالي 500 آخرين واضطر غرفة عمليات القيادة المشتركة إلى تعليق تفويج الحجاج لبعض الوقت".

وأضافت أن" فرق الدفاع المدني قامت بمشاركة طائرتين عموديتين بنقل جميع الحجاج من 7مخيمات إلى مناطق الإيواء بأطراف" منى موضحة" أن أسباب التدافع تعود إلى إصرار الحجاج على حمل أمتعتهم الشخصية".

وكانت منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة (غرب) المملكة قد شهدتا كما سائر المناطق السعودية أمس أمطارا غزيزة مصحوبة بزوابع رعدية وسحب ركامية استمرت لعدة ساعات.

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية في بيان لها وزع اليوم الأحد" أن الدفاع المدني في منى قرب مكة المكرمة (غرب) قام أمس عند الساعة 3,45 بتوقيت السعودية( 12,45 تغ) بإخلاء بعض المخيمات التي يخشى عليها من مداهمة السيول في وقت مبكر إلى مراكز الإيواء المعدة سلفا وذلك بمشاركة طيران الدفاع المدني بعد أن هطلت أمطار غزيرة على المنطقة" .

وأضاف المتحدث" أنه حيث تم التأكد من انتفاء أية مخاطر على حجاج بيت الله الحرام فقد تمت إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه".

الجدير بالذكر أن السلطات الأمنية السعودية قد استنفرت كافة امكاناتها البشرية والمادية لإنقاذ الحجاج من احتجازات السيول والرياح العاتية وقد شوهدت قوارب النجاة جاهزة للقيام بعمليات إنقاذ فيما لو زادت الامور سوء .

وتفيد الإحصاءات الرسمية أن مليونين و564 ألفا و468 حاجا أتوا من خارج وداخل المملكة ووقفوا على جبل عرفات الأربعاء.