أيمن بن التهامي من الدار البيضاء و كامل الشيرازي من الجزائر: يعود تاريخ النزاع بشأن الصحراء الغربية إلى العام 1975 عندما ضمها المغرب، ودخول البوليساريو بدعم من الجزائر في قتال مع المغرب للمطالبة بالإستقلال لغاية العام 1991 عندما تم التوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة تمهيدًا للوصول إلى تسوية من خلال تنظيم إستفتاء في الإقليم المتنازع عليه، غير أن كثيرًا من العقبات حالت دون تنظيمه. وأعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الصحراء كريستوفر روس الذي حرص على وصف المباحثات التشاورية بأنها كانت quot;صريحة ومفيدةquot; ان المغرب وجبهة البوليساريو اتفقا على استئناف مفاوضات السلام.

وتطالب البوليساريو بمنحها حق تقرير المصير وصولاً إلى الاستقلال، فيما يتمسك المغرب بسيادته على إقليم الصحراء ووحدة ترابه، ويطرح خيار الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية كمدخل للوصول إلى تسوية لهذا الملف. ويقول المغرب إن مبادرة الحكم الذاتي هي الحل التوافقي القابل للتطبيق، وهي الطريق الصائب نحو سلام الشجعان.

وللوقوف على موقف الطرفين التقت ايلاف الخبير الاستراتيجي الجزائري كمال منصاري والمحلل السياسي المغربي محمد ضريف:

يؤكد الخبير الاستراتيجي الجزائري كمال منصاري لـ إيلاف على أنّ حل معضلة الصحراء والنزاع القائم بين المغرب وجبهة بوليساريو مرتبط بتدخل حاسم من هيئة الأمم المتحدة تلعب من خلاله دور فاعل لا يتوقف على كونها راعيا للمحادثات. ويستبعد منصاري أي علاقة للتقارب الجزائري - المغربي إزاء تليين مواقف بوليساريو، ويقول أنّ فكّ الارتباط بين الإتحاد المغاربي المشلول ومشكلة الصحراء كامن في ميلاد تجمع إقتصادي وفتح الحدود المغلقة. ويؤكد أنّه في ظل الموقفين المتناقضين بين طرفي النزاع، فإنَّ الجديد الذي قد يطرأ على القضيَّة يمكن أن يأتي من خارج هذين الطرفين.

من جانبه ذكر محمد ضريف المحلل السياسي المغربي لـ quot;إيلافquot; أن quot;جميع الأطراف مقتنعة بأن هوة الخلاف جد متسعةquot;، وقال إنَّه quot;من السابق لأوانه الحديث عن نتائج يمكن أن يتوصل إليها الطرفين واعتبر ان الاجتماع الحالي عبارة عن لقاء تمهيدي. وأضاف quot;ربما يتخوف الوسيط الدولي من عقد جولة خامسة، وهو يدرك أن مصيرها قد يكون الفشلquot;، وخصوصًا مع تمسّك كل طرف بموقفه.

وأدى النزاع المفتعل حول الصحراء إلى دخول إتحاد المغرب العربي في موت سريري منذ عدة سنوات. وتأسس الإتحاد في السابع عشر من فبراير/شباط 1989، وهو يتألف من خمس دول هي تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا، غير أن مسيرته تعطلت منذ العام 1994 بسبب الخلافات بين الدول الأعضاء، وبشكل خاص الخلاف المغربي-الجزائري.


الجزائر ترهن العلاقات مع المغرب بملف نزاع الصحراء
quot;الجزائر

خبير إستراتيجي: حل معضلة الصحراء مرتبط بتدخل أممي
كامل الشيرازي من الجزائر

محطة النمسا لإعادة النزاع حول الصحراء إلى سكة المفاوضات

الجزائر والمغرب وقمة دمشق: إختلاف رهانات أم حرب أجندات؟
كامل الشيرازي من الجزائر