الرباط: اعلن وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري ان المغرب على استعداد لايجاد quot;ظروف ملائمة لضمان نجاح الجولة الخامسةquot; من المفاوضات مع جبهة البوليساريو حول الصحراء الغربية. وقال الوزير quot;هذا هو اتجاه تحرك المغرب: عدم الذهاب الى جولة خامسة تكون بمثابة حوار طرشانquot;.

ويقترح المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته في حين تطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بالاستقلال عن طريق استفتاء في هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي ضمتها الرباط منذ 1975. وقد جرت اربع جولات من المفاوضات حتى الان برعاية الامم المتحدة في مانهاست قرب نيويورك، لكنها وصلت كلها الى طريق مسدود. ويتوقع اجراء سلسلة جديدة من المفاوضات في وقت لم يحدد بعد.

وقال الوزير المغربي ان عرض المغرب هو quot;مجرد مبادرة وليس اتفاقا مفصلا يؤخذ او يترك. انه الاطار لحل (...) يمكن ان يخضع لمفاوضات حول وسائلهquot;. لكن وزير الخارجية المغربي رفض في المقابل فكرة تنظيم استفتاء حول تقرير المصير، وهو موقف تدعمه جبهة البوليساريو والجزائر حاليا. وقال quot;ان الاطراف الاخرى بقيت في موقف تجاوزه الزمن. ذلك ان الخيار ليس بين الحكم الذاتي والاستقلال. فالحكم الذاتي اقتراح يتجه (...) نحو التسوية والواقعية بالتوافق مع القرار الاخير لمجلس الامن الدولي رقم 1813quot;.

واضاف الوزير المغربي ان مواصلة التمسك بفكرة تنظيم استفتاء quot;تعني عدم الرغبة في الوصول الى حل، لكن المنطقة ودول المغرب العربي بحاجة اليهquot;، على الاقل من اجل مواجهة quot;التحدي الامنيquot;.

واكد الفاسي الفهري مجددا ان المغرب يهدف ليس فقط الى ايجاد مناخ مناسب لمفاوضات حول الصحراء الغربية، وانما ايضا الى quot;كسر جليدquot; العلاقات مع جاره الجزائري. وقال quot;اننا على استعداد لتحسين العلاقات الثنائية عبر تركنا جانبا قضية الصحراء. لكن المغربيين يلاحظون انه هناك رفضا لتحسين هذه العلاقات على الرغم من المقترحات المختلفة التي قدموهاquot;.