مدريد: دعا وزير الخارجية الاسباني ميغل انخيل موراتينوس الثلاثاء اوروبا الى quot;مزيد من الالتزامquot; في البحث عن اتفاق quot;يقبله الطرفانquot; حول وضع الصحراء الغربية وذلك في تصريح للصحافيين الاجانب في مدريد.

من جهة اخرى اكد ان quot;مدريد وباريس وواشنطن تتقاسم حاليا نفس الرؤية ونفس الارادةquot; في ايجاد حل لتلك المشكلة برعاية الامم المتحدة الامر الذي من شانه ان يعطي دفعا جديدا للمفاوضات.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية سابقا، عام 1975، واقترح خطة حكم ذاتي واسع تحت سيادته رافضا الاستقلال. لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب quot;بوليساريوquot; المدعومة من الجزائر تطالب باستقلال تلك الاراضي عبر استفاء لتقرير المصير.

وردا على سؤال نفى موراتينوس ان تكون اسبانيا التي ستتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي خلال النصف الاول من 2010، غيرت موقفها من الصحراء الغربية ليصبح اكثر تاييدا للمغرب. وقال ان quot;موقفنا لم يتغير وما زالت اسبانيا تؤيد حلا يقوم على مبدا حرية الشعب الصحراوي في تقرير مصيرهquot; داعيا الى quot;حوار ثنائيquot; بين الطرفين.

وخاض كل من المغرب وجبهة البوليسايو منذ حزيرن/يونيو 2007 اربع مفاوضات في مانهاست قرب نيويورك لم تات بنتيجة. ويتوقع بداية سلسلة جديدة من المفاوضات في موعد لم يحدد بعد.

وقد تم تعيين كريستوفر روس مبعوثا خاصا للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية بداية السنة الجارية. وحل روس محل الهولندي بيتر فان فالسوم الذي انتهت مهمته نهاية اب/اغسطس بعد اتهامه بالانحياز الى المغرب اثر تصريحات قال فيها ان استقلال الصحراء الغربية quot;غير واقعيquot;.