الرباط: اعلن المتحدث باسم الحكومة المغربية وزير الاتصال خالد الناصري الخميس ان بلاده quot;تراهن على تبصر الولايات المتحدة لمعالجة ملفquot; الصحراء الغربية، عشية زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المغرب.

واضاف الوزير في تصريح صحافي ان quot;مواقف الدبلوماسية الأميركية ازاء هذه القضية، خاصة على صعيد مجلس الأمن، ابانت ان الإدارة الأميركية تدرك تماما جميع معطيات هذا الملف (وهي) على وعي تام بان هناك طرفين لا يتعاملان بنفس المنطق الايجابي تجاه هذا الملف، وان هناك طرفا واحدا لا ثاني له، وهو المغرب، لديه القدرة والشجاعة ليقدم مقاربات جديدة لمعالجة هذا الملفquot;.

وكان الوزير يشير الى اقتراح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الذي اقترحته الرباط ورفضته جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية بدعم من الجزائر. وقال الوزيرquot; نتصور ان الدبلوماسية الاميركية ستعي كيف توظف هذه المقاربة للخروج بهذا الملف من النفق المسدود والذي يراهن الآخرون على ان يبقى بين الرفوفquot;.

وابدى العديد من الدول الغربية ومن بينها فرنسا والولايات المتحدة تاييدها لمشروع الحكم الذاتي لانهاء نزاع عمره 33 عاما. وتبدأ رايس الجمعة جولة في المغرب تزور خلالها تباعا ليبيا وتونس والجزائر والمغرب. واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قبل ايام عدم تجديد مهمة الموفد الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم.

وردا على سؤال بشأن خليفة فان والسوم، المح الناصري الى انه لم يتم تعيينه بعد. وجدد المغرب الاثنين في رسالة الى بان كي مون تاكيده على ان تسوية النزاع في الصحراء الغربية تكون فقط عن طريق الحكم الذاتي. وتجري الرباط والبوليساريو مفاوضات منذ 2007 برعاية الامم المتحدة في مانهاست قرب نيويورك، بهدف تقرير مصير المستعمرة الاسبانية السابقة. وانتهت الجولة الرابعة من المفاوضات في اذار/مارس ولم يحدد موعد الجولة التالية.