نيويورك (الامم المتحدة): طلب مجلس الامن الدولي من المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الاربعاء مواصلة مفاوضاتهما حول مستقبل الصحراء الغربية بدون شروط مسبقة.
وجاء طلب المجلس في قرار يحمل الرقم 1813 اعتمده باجماع الدول ال15 الاعضاء فيه لكن سبقته مناقشات حادة خلال جلسة طويلة كشفت خلافا عميقا حول قضية الصحراء الغربية.

ويطلب القرار من الجانبين quot;مواصلة المفاوضات برعاية الامين العام للامم المتحدة (بان كي مون) بدون شروط مسبقة وبحسن نيةquot;.

ويؤكد القرار ان quot;هذه المحادثات يجب ان تهدف الى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يؤمن لشعب الصحراء الغربية حق تقرير المصيرquot;.
ووافق المجلس على التوصية التي تقدم بها بان كي مون في التقرير الاخير وتقضي بان quot;يبرهن الجانبان على واقعية وروح تسوية من اجل الابقاء على الاندفاع الذي اتسمت به عملية التفاوضquot;.

واثارت كلمة quot;واقعيةquot; جدلا لانها تذكر بالموقف الذي عبر عنه الاسبوع الماضي مبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان فاسلوم الذي قال ان استقلال الصحراء الغربية quot;ليس هدفا واقعياquot; وعلى البوليساريو التخلي عنه.