الرباط-الجزائر: قالت السلطات المغربية الاحد عشية انطلاق جولة ثالثة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو في مانهاست قرب نيويورك ان مشروع الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب يشكل quot;السبيل الوحيدquot; لتسوية نزاع الصحراء الغربية.

واكد بيان للخارجية المغربية ان الوفد المغربي الى المفاوضات quot;سيواصل بهذه المناسبة عرض مختلف جوانب المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تشكل السبيل الوحيد الكفيل بايجاد حل نهائي لهذا المشكل وتأمين الاستقرار في المنطقةquot;. واضافت الوزارة ان قراري مجلس الامن رقمي 1754 و1783 اكدا quot;رجاحة المبادرة المغربية للحكم الذاتيquot; وذلك quot;من خلال وصفهما للجهود التي بذلها المغرب بهذا الشأن بالجادة وذات المصداقيةquot;.

ومن جانبها قالت وكالة المغرب العربي للانباء الحكومية المغربية في تعليق لها ان quot;مقترح الحكم الذاتي يشكل ارضية واقعية ومتجددة، لاجراء محادثات جادة بهدف التوصل إلى تسوية نهائية لقضية الصحراءquot;. ويستانف المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الاثنين مفاضواتهما المباشرة برعاية الامم المتحدة بشأن مستقبل الصحراء الغربية بعد جولتين من المفاوضات في حزيران/يونيو وآب/اغسطس لم تثمرا عن نتائج.

والبوليساريو التي تدعو لاستقلال الصحراء الغربية والمدعومة من الجزائر رفضت المقترح المغربي للحكم الذاتي وهي تؤكد على quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot; من خلال استفتاء. وفي المقابل يعرض المغرب خطة حكم ذاتي واسع يشمل اقامة حكومة وبرلمان محليين، في ظل السيادة المغربية.

البوليساريو: على الامم المتحدة ان تفرض على المغرب احترام الشرعية الدولية

من جانبها دعت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الامم المتحدة الى مطالبة المغرب باحترام الشرعية الدولية للتوصل الى حل للنزاع في الصحراء الغربية وذلك عشية استئناف المفاوضات بين الجبهة والمغرب في مانهاست قرب نيويورك. وقال مسؤول الشؤون الخارجية في الجبهة محمد سالم ولد السالك quot;ينبغي على مجلس الامن الاممي ان يفرض على المغرب احترام الشرعية الدولية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيرهquot;.

وفي تصريح بثته وكالة الانباء الجزائرية الحكومية اضاف ولد السالك ان جبهة البوليساريو تعتبر quot;انه يتعين على اعضاء مجلس الامن ان يفرضوا على المغرب احترام الشرعية الدولية بتمكين الشعب الصحراوي من التعبير عن مصيره من خلال ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير طبقا لمئات لوائح الامم المتحدة و الهيئات الدولية الاخرى ورأي محكمة العدل الدوليةquot;.

وتابع يقول quot;للشعب الصحراوي على غرار كل شعوب العالم الحق في تقرير مصيره بطريقة ديمقراطية نزيهة و شفافة. ان طريق السلام يمر حتما من هذا النهجquot;. وستستأنف المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو الاثنين برعاية الامم المتحدة بعد جولتين سابقتين لم تثمرا شيئا.

وتطالب البوليساريو المدعومة من الجزائر بان تنظم الامم المتحدة استفتاء يختار فيه الصحراويون بين الاستقلال والحكم الذاتي والارتباط بالمغرب.اما المغرب الذي كان ضم الصحراء الغربية في 1975، فانه يدعو الى حكم ذاتي واسع للصحراويين في ظل السيادة المغربية.

وفي كانون الاول/ديسمبر واثر المؤتمر الثاني عشر للبوليساريو، هددت الجبهة باستئناف العمل المسلح ضد المغرب في حال فشلت مفاوضات مانهاست.ويسري وقف اطلاق نار بين الجانبين منذ 1991 برعاية الامم المتحدة.