الرباط : اعلن مصدر رسمي في الرباط ان المغرب سيتمثل في الجولة الثالثة من المفاوضات حول الصحراء الغربية الاثنين في مانهاست قرب نيويورك بوفد يرأسه وزير الداخلية شكيب بن موسى.

وستستأنف هذه المفاوضات المباشرة تحت اشراف الامم المتحدة ابتداء من الاثنين بين المغرب والبوليساريو المدعومة من الجزائر بعد جولتين غير مثمرتين في حزيران/يونيو وآب/اغسطس 2007. وقال بن موسى مساء الاحد ان quot;المغرب يذهب الى هذه الجولة الثالثة بشعور عال بالمسؤوليةquot;.

واضاف quot;نأمل في ان يسود التعقل وان يتخلى الاطراف الاخرون عن مواقفهم المتصلبة وينفتحوا على الحوار والتفاوض حول مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغربquot;. وخلص بن موسى الى القول quot;لا بد من التشديد على ضرورة التوصل الى حل سياسي نهائي يتيح مواجهة تحديات التطور والديموقراطية وضرورات الامن والاستقرار التي تواجهها المنطقةquot;.

ورفضت البوليساريو المشروع المغربي للحكم الذاتي وكررت تأكيد quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot; عبر استفتاء. ودعت الامم المتحدة الاحد الى مطالبة المغرب باحترام الشرعية الدولية لحل النزاع في الصحراء الغربية. وقال مسؤول الشؤون الخارجية في الجبهة محمد سالم ولد السالك quot;ينبغي على مجلس الامن الاممي ان يفرض على المغرب احترام الشرعية الدولية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيرهquot;.