الامم المتحدة:رحب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم بالتزام المغرب وجبهة البوليساريو بمواصلة المحادثات من اجل حل النزاع حول الصحراء الغربية وحثهما على التحلي بروح من الواقعية والوسطية للتوثل الى الحل المنشود. وقال في تقرير الى مجلس الامن انه لايمكن ايجاد مخرج من المأزق السياسي الراهن دون الواقعية والتوصل الى تسوية بين الطرفين.

وابدى عدم رضاه عن الجمود في مخرجات اربع جولات من المحادثات اجراها الجانبان منذ العام الماضي في مانهاست خارج مدينة نيويورك تحت رعاية الامم المتحدة. واعرب بان كي مون ايضا عن القلق ازاء القيود المفروضة على المراقبين العسكريين للامم المتحدة وازاء الحاله الانسانيه للاجئي الصحراء الغربية في الجزائر غير انه لم يلق اللوم على اي طرف بالاسم. وكان ممثلو المغرب وجبهة البوليساريو قد اجتمعوا في اشهر يونيو واغسطس ويناير ومارس الماضية دون الاعلان عن التوصل الى اي تقدم .

وتصر المغرب على ضرورة الاعتراف بسيادتها على الاقليم الصحراوي فيما تؤمن البوليساريو بان الوضع النهائي للاقليم يجب ان يتحدد بموجب استفتاء يتضمن خيار الاستقلال عن المغرب. وتتواجد بعثة الامم المتحدة لاجراء استفتاء بين سكان الاقليم الصحراوي في تلك المنطقة منذ سبتمبر 1991 لمراقبة وقف اطلاق النار بين المغرب والجبهة الانفصالية التي حذرت مؤخرا من انها قد تعود للصراع المسلح لحسم القضية.