الجزائر: ندد رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز بلخادم السبت في الجزائر بتعطيل عمل اتحاد المغرب العربي الذي يبقى على حد قوله quot;رهينةquot;، نزاع الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو. وقال بلخادم لدى افتتاح جلسة عمل مع نظيره الفرنسي فرنسوا فيون الذي يقوم بزيارة رسمية للجزائر ان quot;عملية الدمج المغربية بقيت للاسف رهينة نزاع الصحراء الغربيةquot;.

واضاف quot;لدى انشاء اتحاد المغرب العربي في 1989 تم التأكيد على ضرورة فصل عملية الدمج عن النزاع بين المغرب والبوليساريوquot;. واوضح quot;ما زال المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية هذا الملف خصوصا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن التي عليها ان تضطلع بدور ايجابي وحيادي ومتوازن للسماح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره بحريةquot;.

واتحاد المغرب العربي الذي اسس في مراكش في 1989 يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. ويعاني الاتحاد منذ 11 عاما من شلل خصوصا بسبب الخلاف القائم بين المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975 وتطالب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة من الجزائر، باستقلالها.

ويقترح المغرب حلا واحدا هو منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا في ظل سيادته وهو ما ترفضه البوليساريو. ويواصل المغرب والبوليساريو منذ حزيران/يونيو 2007 برعاية الامم المتحدة مفاوضات في منهاسيت قرب نيويورك لتقرير مصير المستعمرة الاسبانية السابقة.