نيويورك: صرح دبلوماسيون في الامم المتحدة ان مبعوث المنظمة الدولية للصحراء الغربية بيتر فان فالسوم يرى ان استقلال الصحراء الغربية هدف غير واقعي وعلى جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التخلي عنه.

وصرح سفير جنوب افريقيا دوميساني كومالو الذي يتولى رئاسة مجلس الامن في نيسان/ابريل، للصحافيين اثر مشاورات حول الصحراء الغربية الاثنين ان المجلس تسلم وثيقتين quot;متناقضتين على ما يبدوquot; من فان فالسوم والامين العام للامم المتحدة فان كي مون.

واضاف ان فان فالسوم تحدث في وثيقته التي تتضمن رأيه الشخصي عن quot;ما اسماه الخيار الواقعي الذي يعني ان الاستقلال بعيد عن منال الشعب الصحراويquot; واكد ان quot;البوليساريو يجب ان تصبح واقعيةquot;.
في المقابل، دعا بان كي مون في تقريره الاخير حول هذه القضية، الاطراف الى مواصلة المفاوضات المباشرة تحت رعاية الامم المتحدة quot;في محاولة للتوصل الى حل توافقيquot;.

وضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975. وقاتلت البوليساريو تدعمها الجزائر من اجل استقلال المنطقة حتى توقيع وقف لاطلاق النار في 1991.
وتطالب الجبهة اليوم بتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير برعاية الامم المتحدة، يسمح للناخبين الصحراويين باختيار احد ثلاثة مقترحات هي الحاق المنطقة بالمغرب او استقلالها او منحها حكم ذاتي تحت السيادة المغربية.
ويصر المغرب على منح المنطقة حكما ذاتيا تحت سيادته واكد مرات عدة انه لن يقبل باي خيار آخر.

وبصفته مندوبا لجنوب افريقيا، اكد كومالو انه يعارض وجهة نظر فان فالسوم. وقال quot;اذا سرنا في هذا الطريق فعلينا ان نقول للفلسطينيين ان عليهم التخليquot; عن مطالبهم ايضا.
من جهته، رأى السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد ان فكرة فان فالسوم quot;جديرة بان تؤخذ بالاعتبار جدياquot;.
وتدعم الولايات المتحدة وفرنسا موقف المغرب في هذه القضية.