الأمم المتحدة: اعرب رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن مندوب جنوب افريقيا دوميسانو كومالو عن دهشته للتصريح الذي أدلى به الموفد الخاص للسكرتير العام الى الصحراء الغربية بيتر فان والسوم ونصيحته للبوليساريين بأن يكونوا واقعيين وان يتخلوا عن مطالبتهم بالاستقلال عن المغرب.

وقال كومالو للصحافيين اثر اجتماع مغلق لمجلس الأمن حول قضية الصحراء الغربية quot;لقد اقترحنا ارسال تقرير ثان غير تقرير موفد السكرتير العام الذي عكس الآراء الشخصية للسيد فان والسوم نفسه.. اذ يبدو ان هذه الآراء تناقض التقرير السابق السكرتير العام لذلك قررنا التركيز على هذا الأخيرquot;.

وأضاف quot;من غير المساعد ان نجد فجأة تقريرا يقول شيئا مختلفا عن تقرير السكرتير العام وقد كان الأمر مربكا حيث وجدنا نفسنا أمام تقريرين متناقضينquot;. وكان فان والسوم قد أثار خلال مناقشاته مع أعضاء مجلس الامن في الاجتماع ما اعتبره خيارا واقعيا يقول انه قد لا يمكن لشعب الصحراء الغربية ان يحصل على استقلاله وانه طالب جبهة البوليساريو بأن تنظر الى الأمور بواقعية والادراك بأنها قد لا تكون قادرة على تحقيق تطلعها نحو الاستقلال.

واعتبر كومالو quot;اننا اذا اعتمدنا الطريقة نفسها فيجب علينا اذن ان نطلب من الفلسطينيين ان يكونوا واقعيين وانه لن يكون بامكانهم الحصول على دولتهم وهنا تمكن خطورة الواقعيةquot;.

وكان السكرتير العام بان كي مون قد اشار في التقرير الذي قدمه الاسبوع الماضي الى مجلس الأمن الى انه حث كلا من المغرب وجبهة البوليساريو على متابعة المفاوضات وبذل كافة الجهود لكي يصلا الى اتفاق مشترك في اجتماعاتهما المقبلة. وحتى الآن عقد الجانبان اربعة اجتماعات برعاية الأمم المتحدة لكنهما لم يحرزا اي تقدم يذكر في هذه المسألة.