نواديبو: اتهمت منظمة quot;مديكوس دل موندوquot; الاسبانية غير الحكومية الاثنين في نواديبو (موريتانيا) جنود مغربيين بتعمد ترك جماعات من اللاجئين الافارقة في منطقة الغام بين الصحراء الغربية وموريتانيا مجددا في ايلول/سبتمبر الماضي. وصرحت منسقة المنظمة في موريتانيا بياتريز ريلينكوي قائلة quot;قتل احد اللاجئين هناك، عندما داس على لغم، في ايلول/سبتمبر، لكن لم يعثر على جثتهquot;.

واضافت ان quot;الجنود المغربيين يقتادون اللاجئين الماليين والسنغاليين، الاكثر عددا، الى دخلة (مدينة في الصحراء الغربية خاضعة لسلطة المغرب) لترحيلهم بالطائرات الى بلادهم. لكنهم يتركون اللاجئين من جنسيات اخرى، الاقل عددا، في هذه المنطقة الصحراوية الملغمةquot;.

واوضحت quot;يعطونهم زجاجة من المياه وعلبة سردين وخبزا ويتركونهم قائلين سيروا باتجاه موريتانياquot;. واضافت quot;بين 7 و20 ايلول اعلمنا بوجود لاجئين في هذه المنطقة العازلة الملقبة قندهار وعثرنا على مجموعات من الافارقة كانت انطلقت في الاصل من نواديبو في قوارب، غرقت امام الساحل المغربيquot;.

واوضحت quot;ساعدنا بالاجمال 48 شخصا من غانا، بوركينا فاسو، السودان، الصومال، والكونغوquot;. وسبق ان نددت المنظمة عام 2006 باقتياد حوالى 50 لاجئا الى تلك المنطقة حيث عثر فريق عملها على جثة احدهم وعلى اثنين اخرين يعانيا من الجفاف الحاد.