نواكشوط: ندد مصطفى ولد بدر الدين الناطق باسم 32 برلمانيا موريتانيا من أصل 151 يعارضون المجموعة العسكرية التي أطاحت بالرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله، quot;بالعودة الى النظام الدكتاتوريquot; بعد 15 شهرا من الديمقراطية و31 سنة من سلطة العسكريين. وولد بدر الدين نائب ونائب رئيس اتحاد قوى التقدم.

لماذا تقاطعون جلسة البرلمان الاستثنائية التي دعا اليها قائد المجموعة الجنرال محمد ولد عبد العزيز بناء على طلب من ثلثي النواب الموالين للانقلاب؟
لانها غير شرعية لعدة اسباب. اولا لا يمكن عقد جلسة استثنائية الا بدعوة من الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله الذي اوقف في السادس من اب/اغسطس وما زال محروما من حريته، ولان الجنرال عقد تلك الجلسة لتلقي دعم البرلمانيين بشكل رسمي، ولان المشرعين +اشادوا+ بالجيش الذي ينتهك القانون: انه امر ميشن.

وحكم العسكر البلاد طوال ثلاثين سنة قبل انتخابات 2007 الرئاسية التي اعتبرها الجميع شفافة. الانقلاب عودة خطيرة الى النظام الدكتاتوري. اننا نعود الى زمن الاعتقالات وحظر التظاهرات وتفريقها بالقنابل المسيلة للدموع.

رجال معاوية ولد الطايع (الرئيس السابق 1984-2005) يعودون بقوة. يقود البلاد اليوم جنرالا قضى كل مشواره في نظام ولد الطايع ونائب رئيس الجمعية (العربي ولد جدين) عقيد كان قائد اركان الجيش في عهد دكتاتورية ولد الطايع.

يريد البرلمانيون المئة والسبعة الذين يدعمون الانقلاب، الان انتخاب اعضاء محكمة القضاء العليا التي قد تحاكم الرئيس المخلوع. ما رايك؟
يريدون تشكيل محكمة عليا في الاساس لان هناك مناصب جيدة وامتيازات يريدون الحصول عليها. محاكمة الرئيس امر عبثي تماما. هل ارتكب خيانة عظمى وفي قضائنا هذا المفهوم ليس محددا بعد.

كذلك يريد البرلمانيون انشاء لجنة تحقيق حول +عمل+ المؤسسة التي كانت تديرها زوجة الرئيس. انه امر عبثي اخر. هذه المنظمة غير الحكومية لم تتلق ابدا اموالا من الدولة وليسو مخولين محاسبتها على ادارتها. الحقيقة الموريتانيون صدموا فعلا بنشاط وتحرك السيدة الاولى واعداء الرئيس استغلوا ذلك كثيرا.

وتتهم المجموعة العسكرية ايضا الرئيس بانه دفع بالفساد وتحويل اموال الدولة، هذا غير صحيح. فترة الفساد كانت من 1978 الى 2007 والذين ينددون بالنهب اليوم كانوا متورطين فيه. سيدي ولد الشيخ عبد الله اتخذ تدابير للتصدي له لكنه لم يفلح خلال 15 شهرا.

ماذا تقول في مسيرات quot;الدعم غير المشروطquot; للانقلاب التي تنظم في البلاد؟
- جواب: الموريتانيون تعودوا على الانقلابات منذ ثلاثين سنة وهذه المرة حصلت عدة احتجاجات لكن قسما من المجتمع لم يفقد عادة النظام الدكتاتوري والولاء الى السلطة الجديدة لاسباب انتهازية.

عندما يسمع وعود العسكريين الديماغوجية يظن البعض ان الصعوبات التي كانت قائمة خلال نظام سيدي ولد الشيخ عبد الله ستزول لكنهم سيعانون من انعكاسات القمع اضافة الى الازمة الاقتصادية والاجتماعية وتفاقم عزلة البلاد.