الرباط: طلب رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي مساعدة إسبانيا لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية، وذلك خلال لقائه في الرباط نائب رئيس الوزراء الإسباني ماريا تيريزا فرنانديز دي لا فيغا.

وقال الفاسي في مؤتمر صحافي مشترك مع المسؤولة الإسبانية في الرباط quot;طلبت من إسبانيا المساعدة في إيجاد مخرج لهذه المشكلة لأننا نرغب في مغرب عربي موحد، لا نريد هذا النزاع مع جيراننا ولأن هناك مشكلة إرهاب في المنطقةquot;.

من جهتها، قالت دي لا فيغا quot;نعمل في شكل فاعل لإيجاد حل عادل لهذا النزاع وللتوصل الى حل يقبله الجميعquot;.

من جهة أخرى، أشارت الى أن إجتماع تعاون على مستوى رفيع سيعقد في النصف الثاني من تشرين الثاني في مدريد، على أن يترأسه رئيسا الوزراء الإسباني والمغربي. وأكدت دي لا فيغا أنها بحثت مع الفاسي سبل التعاون الإقتصادي والمالي ومسألة الهجرة، وقالت quot;ليس هناك أي تغيير في سياسة إسبانيا حيال موضوع الهجرةquot;.

وأضافت quot;تطرقنا الى تصدينا المشترك للهجرة غير الشرعية، والى الخطة الإسبانية لإعادة من يرغب من العمال المهاجرين في إسبانيا الى بلدانهمquot;. وأوضحت أن quot;خطة العودة هذه هي تدبير طوعي بإمتيازquot;. ولفتت الى أنها ناقشت مع الفاسي إقتراحًا من للحكومة الإسبانية يتيح للعمال الاجانب المقيمين في اسبانيا، ومنهم المغاربة، المشاركة في الإنتخابات البلدية المقبلة.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المغربي أن quot;لا شائبة تشوب العلاقات بين البلدينquot;، مشيدًا بموقع إسبانيا quot;كثاني مستثمر في المغرب وكثاني سوق للسياحة المغربيةquot;.