الجزائر: رحبت الجزائر الجمعة بدعوة مجلس الامن الدولي المغرب وجبهة البوليساريو الى مواصلة المفاوضات حول الصحراء الغربية quot;دون شروط مسبقةquot;، على ما اعلنت الخارجية الجزائرية.
وافادت الوزارة في بيان quot;ترحب الجزائر بتأكيد مجلس الامن الدولي مجددا على سعيه الى حل عادل ودائم يضمن لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصيرquot;.
واضاف النص ان quot;الجزائر تلقت باهتمام كبير تبني مجلس الامن القرار 1871quot; الذي طلب فيه الخميس من المغرب والبوليساريو استئناف مفاوضاتهما برعاية الامم المتحدة quot;دون شروط مسبقةquot; حول مستقبل المنطقة.
ويمدد القرار تفويض بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية حتى 30 نيسان/ابريل 2010. وقد انتهى التفويض لتوه.
واوضح البيان ان quot;الجزائر تكرر موقفها من القضية، على ما اعربت لمبعوث الامم المتحدة الجديد كريستوفر روس في زيارته الى الجزائر في اذار/مارسquot;.
وينص الموقف quot;بشكل خاص على دعم جهود روس والامم المتحدة لايجاد الظروف المناسبة لاعادة اطلاق المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو، بلا شروط، وبحسن نية، للتوصل الى حل سياسي مقبول من الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot;.
وزار روس في شباط/فبراير المنصرم المنطقة وخلص الى ان الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات المباشرة في مانهاست في ضواحي نيويورك، غير متوافرة نظرا الى حجم اختلاف المواقف.
ولم تسمح المفاوضات التي انطلقت في حزيران/يونيو 2007 بتقريب وجهات النظر.
وضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، في العام 1975، واقترح منحها حكما ذاتيا واسعا ولكن تحت سيادته، رافضا فكرة الاستقلال.
غير ان جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تحظى بدعم الجزائر، تطالب باجراء استفتاء حول مسألة تقرير المصير، يشمل خيار الاستقلال.