الامم المتحدة: وافق مجلس الامن يوم أمس الخميس على تغيير للمنهج الذي يسلكه وسيط الامم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية بالتركيز على عقد اجتماعات غير رسمية بين المغرب وجبهة بوليساريو. وقال مسؤولون للامم المتحدة ان الوسيط الدبلوماسي الأميركي السابق كريستوفر روس يعتقد ان ذلك سيكون أكثر فعالية كخطوة تالية بعد اربع جولات من المفاوضات الكاملة في العامين الماضيين لم تسفر عن اتفاق بشأن مستقبل الاقليم.

وتقترح الرباط التي ضمت المستعمرة الاسبانية سابقا اليها بعد انسحاب مدريد منها ان تصبح منطقة من المغرب متمتعة بالحكم الذاتي. وتريد جبهة بوليساريو اجراء استفتاء بشأن استقلال الصحراء الغربية. ورحب قرار وافق عليه اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر جميعا بموافقة الاطراف على اقتراح روس عقد مباحثات غير رسمية ومد تفويض فريق مراقبين عسكريين للامم المتحدة مؤلف من 200 فرد في الصحراء الغربية عاما اخر.

ويقول مسؤولو الامم المتحدة ان المحادثات التي لم يتحدد لها موعد أو مكان معين قد تشمل مشاركة اثنين من المسؤولين من كل جانب وانها ستهدف الى اجراء المباحثات بعيدا عن الانظار العامة من أجل الاعداد لجولة اخرى في نهاية الامر من المفاوضات الكاملة.

وقد تكون احد موضوعات البحث توسيع اجراءات بناء الثقة زيادة على الترتيبات الحالية للزيارات والمحادثات الهاتفية بين العائلات الصحراوية المقسمة. ويعيش عشرات الالاف من الصحراويين في مخيمات في الجزائر المجاورة التي تساند بوليساريو. وكان مسؤولو الامم المتحدة قالوا ان جولات المفاوضات السابقة التي عقدت في بلدة مانهاسيت قرب نيويورك أدت الى quot;مجرد الاستعراضquot; مع تكرار الجانبين لمواقفهما ورفضهما التفاوض بجدية.