: آخر تحديث

الأمير الوليد أقوى شخصية عربية عالمياً

إستناداً إلى التأثير في مسرح الأحداث وفق quot;أرابيان بيزنسquot;
الأمير الوليد أقوى شخصية عربية عالمياً

إيلاف من الرياض: حاز الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال لقب أكثر شخصية عربية تأثيراً في المستوى العالمي وفق تصنيف مجلة quot;أرابيان بيزنسquot;، من بين أقوى 50 شخصية عربية في العالم، وذلك بعد تصنيفهnbsp; في المرتبة الرابعة لأثرياء العالم في تحقيق دولي سابق.وللسنة الثانية على التواليnbsp; تكشف مجلة أرابيان بيزنس عن أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم، وجاءت لائحتها مليئة بالمفاجآت، فثمة شخصيات صعدت و أخرى هبطت، و شخصيات أخرى جديدة أضيفت، مما يبرهن أن قوة العرب واسعة الانتشار، وتتوزع في مختلف الميادين والمجالات.

وتتضمن لائحة هذه السنة شخصيات جديدة من عالم الأعمال، الفن،الطب، الموسيقى و الإعلام و المؤسسات الخيرية و الحقل الأكاديمي، وهي quot;في نظرنا دليل واضح على الذين يسيطرون حقاً على مفاتيح القوة في العالم العربيquot;، وفق بيان صادر عن المجلة تلقته إيلاف.

وقالت أرابيان بيزنس:quot;السؤال الكبير بالطبع هو كيف اخترنا ترتيب القوة ومعاييرها؟ وهذه ليست مهمة سهلة على الإطلاق فقد انطلقنا في بحثنا لتعريف القوة بشكلها اللغوي.الجواب الذي انتهينا إليه كان quot;القوة هي النفوذquot;، هي قدرة شخص مفرد على أداء عمل مفرد يؤثر في حياة الآخرين .وكلما ازداد عدد الناس الذين يستطيع هذاnbsp; الشخص التأثير عليهم نتيجة لدوره كلما زادت قوته.

وأوضح الأمثلة في قطاع الأعمال في شكل أساسي، فكلما كبرت الشركة ازدادت القوى العاملة فيها، فإذاnbsp; قرر رئيس الشركة إقفالها في يوم من الأيام فإن ذلكnbsp; لن يؤدي فحسب إلى طرد آلاف الموظفين و تركهم بلا عمل وحسب. بل إن طبيعة هذا العمل تخلق حركة تؤثر على الملايينquot; .

أضافت:quot;لذلك إن أمثال ناصر الخرافي الذي يدير شركات رئيسية عدة في أكثر من مجال ويوفر آلاف فرص العمل، و الأمير الوليد الذي تضم شركاته 30000 عامل،nbsp; تربعوا مرة أخرى على أعلى قائمتنا مرة أخرى . ولكن أيضا هذه المرة تتضمن لائحتنا عددا من الأشخاص النافذين في مجالات مؤثرةnbsp; أخرى، كيوسف شاهين، مخرج الأفلام المصري على سبيل المثال، التي تستمر أعماله بالتأثير على الملايين، و أيضاً نجوى عبد المجيد إحدى أفضل الباحثات الطبيات في العالم .

مع أنها لم تنتج ماركة أو أسم تجاري، إلا أن بعض أعمالها على الأرجحnbsp; تؤثر على الملايين لما هو أفضل، و أمثلة عديدة أخرى كالمقدم التلفزيوني السوري فيصل القاسم الذي أصبح له كثير من المعجبين العرب، لأنه أستطاع تناول المواضيع المحرمة في العالم العربيquot; .

وأضافت المجلة:quot; درسنا قائمة مؤقتة تضم 200 أسم و أمضينا الثلاثة أشهر الأخيرة بتقييم تأثير كل شخصية على هذه القائمة .مع أنها لم تكن علمية تماماً فقد استعملنا نظام وزن لكل شخصية .على سبيل المثال في حال الموسيقيين درسنا عدد الاسطوانات المشتراة منnbsp; أشخاص، وفي الإعلام قيمناnbsp; الوصول الكلي لطريقة الإيصالnbsp; الفردية، في مجال الأعمال فحصنا العائد الكلي، الموظفين و عدد حاملي الأسهم و الأهم هو انتشار ووصول منتج الشركة على صعيد العالم quot;.

وليست مفاجئة هيمنة الذكور على اللائحة بنسبة 86% من الرجال، إذ هناك 10 شخصيات جديدة ، و14 شخصية ارتفعت في القائمة، و 26 شخصية تراجعت إلى الخلف، و أسم واحد فقط بقي في مرتبته كما كانت عام 2005.
وقدرت المجلة الواسعة الانتشار أن الرجل الأسعد على اللائحة على الأرجح هو السيد محمد العبار الرئيس التفيذي لشركة إعمار الذي إرتفع 44 مرتية ليصل إلى المرتبة السادسة، .ورابح كبير آخر هو سلطان بن سليم رئيس سلطة مواني دبي خاصة بعد الصفقة الشهيرة التي تتناقلها وسائل الإعلام في كل مكان، فقد ارتفع 38 مرتبة ليحل عاشراً .
ومرة أخرى تسيطر السعودية و لبنان على اللائحة لكل منهما 13 مشتركاnbsp; ثم تتبعهم مصر بسبع مشتركين .
وتجنبت المجلة في تصنيفها التطرق إلى السياسيين والحكام والأمراءnbsp; وأفراد العائلات المالكة والحاكمة، باستثناء الأمير الوليد باعتباره رجل أعمال عالمي بالمقام الأول

1- الأمير وليد بن طلال (2)

nbsp;رجل أعمال
المملكة العربية السعودية

صنف الأمير السعودي ذو النفوذ القوي في المرتبة الرابعة كرابع أغنى شخص في العالم لهذه السنة مرة أخرى أيضاً.nbsp; يدير الأمير الوليد ثروته من خلال شركة المملكة القابضة و أعلن في شهر ينايرnbsp; أنه سيدرج شركة ( المملكة لأستثمارات الفنادق ) في سوق دبي الدولية للأسهم .
لديه أستثمارات في القارات الأربع حيث يملكnbsp; أسهماً في شركات مثل آبل كمبيوترnbsp; و نيوز كوربوريشن ،سلسلة فنادق فيرمونت الفاخرة و متاجرساكس فيفث أفنيو و يملك 24 % من أسهم فنادق الفور سيزونز و تبلغ حصته في سيتي بنك quot;أكبر مجموعة بنكية في العالمquot; تقريباً حوالي 10 مليارات دولار و كان الأمير قد أقام تحالفاً مع عملاق الإتصالات الإسباني شركة quot; تيليفونيكاquot; و تقدم للحصول على رخصة لتشغيل شبكة الهاتف المحمول في المملكة السعودية و وربحnbsp; صفقةً لإمتلاكnbsp; شقق في منطفة وست لاند في لندن توازي قيمتها 200 مليون دولار و من خلال أعماله الضخمة فهو يوظف 30000 موظف حول العالم .
على الصعيد السياسي يتميز الأمير بنفوذ قوي بعلاقاته الشخصية مع الزعماء السياسيين العالميين كرئيس الوزراء البريطاني توني بلير و الرئيس الأميركي جورج بوش، كان دائماً في الطليعة للدفعnbsp; بإتجاه المزيد من التحرر الإقتصادي و تحرير الأسواق ليس فقط في المملكة السعودية و لكن في العالم العربي أيضاً .
في مقابلته الأخيرة مع مجلة أرابيان بيزنس أصر أن ليس لديه أي طموح سياسي شخصي،nbsp; مفضلاًnbsp; إستعمال علاقاته الواسعة على صعيد الأعمال للتأثير على التغيير السياسي .
بالتأكيد إن الأمير الوليد بن طلال يستمتع بالسلطة و الثروة، مع ثلاثnbsp; طائرات خاصة متضمنةً طائرة بوينغ 747 من غير أن ننسى قصرهnbsp; ذو ال317 غرفة مع صالة البولينغ الخاصة و يخت بطول 200 قدم كان ملكاً لدونالد ترامب من قبل.

2- ناصر الخرافي (1)
رجل أعمال
الكويت

تمتلك شركة الخرافي و أبناءه ً حقوق التمثيل التجارالحصري و الإمتيازnbsp; في العالم العربي لل من : كي إف سي ، ويمبي ، تي جي آي فرايديز، كادبوريز، بيتزا هوت و سينت سينامون و اسس أيضاً سنة 1976 الشركة الوطنية للأعمال الميكانيكية و الكهربائية.
إنخفضت مرتبته هذه السنة على اللائحة بسبب إزدياد قوة الأمير الوليد بن طلال .
أصبحت الشركة الوطنية لاعب رئيسياً في حقول الهندسة، الإنشاءات و الصيانة ولكنها تركز بشكل أساسي على قطاع النفط و المياه و الكيمياويات و الطاقة .
تشمل عقود الشركة عقداً ليناء فندق ماريوت بيروت 110 مليون دولار ، مشروع سكني مع ملعب غولف في جنوب إفريقيا بقيمة 200 مليون دولاربالإضافة لمشروع صرف صحي في الكويت بقيمة 400 مليون دولار .
و تملك المجموعة مدينة غالب السياحية على ساحل البحر الأحمر في مصر التي تستقطب 25 رحل طيران أسبوعياً من أوروبا و أكثر من 800 سفينة سياحية كل عام.
و يملك أيضاً 16 % ببنك الكويت الوطني الذي دخل في مشاريع إعادة إعمار العراق .
خارج نطاق العمل يمتلك الخرافي نفوذاً قوياً، أخوه جاسم الخرافي رئيس البرلمان الكويتي و شقيقته رئيسة الجامعة الكويتية .
nbsp;
3- كارلوس سليم حلو (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال
لبنان
ليس من المفاجئ أن يلقب كارلوس سليم الحلو ب وارن بوفت أميركا الجنوبية . إبن تاجر لبناني ndash; تمامأ كحكيم أوماها وارن بوفت -nbsp; بنى إستثمارات ضخمة عن طريق إقتناص الشركات المقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية و إستعمال المال التي تولده هذه الشركات حتى لشراء المزيد . و تماماً كما بوفت فإنnbsp; قدرته على إقتناص الصفقات مكنته من كسب ملياراتnbsp; الدولاراتnbsp; مما دفعه للمركز الرابع في قائمة أغنى الناس في العالم .
مهندس مدني بالتدريب ، عرف سليم ( 65 سنة) غالباً على أنه مضارب بورصة ناجح إستثمر في الإطارات ، التبغ و الكابلاتnbsp; بالإضافة للمناجم و التجزئة .
و لكن عندها رفعًته صفقة إمتلاك شركة الإتصالات المكسيكية( مكيسكو تيليكومز) إحتكاريأ (nbsp; 2 مليار دولار ) للمنافسة الكبيرة للتمويل الضخم.
بعد غزو اللاعبين الدوليين أميركا اللاتينية عند تحرير الأسواق، فقط للإنسحاب عند حدوث نهاية حادةnbsp; للإنتعاش الإقتصادي إكتشف سليم الفرصة.خلال عام 2003 على سبيل المثال إشترا سليم أصول عملية شركة ATamp;T في أميركا اللاتينية ب 10مليارات دولار وهو جزء من المبلغ الذي دفعته عملاقة الإتصالات الأميركية لمد شبكتها.
و لقد كانت السنة الماضية جيدة جداً للمكسيكي و إمبراطوريته و التي تمتد الآن للتجزئة ، التأمين ، الإتصالات ، تصنيع قطع السيارات ، و البنوك .
ووفقاً للائحة فوربز للأثرياء فإن ثروته قد وصلت ل 23.8 مليار دولار ،معnbsp; زيادة بمقدار 10 مليار دولار خلال إثنا عشر شهراً مما وضعه رابعأً بفاصل مرحلتين خلف بوفت.
وقد قفزت الأسهمnbsp; فيnbsp; مجموعتهالعملاقnbsp; لإتصالات الخليوي شركة أميركا موبايل أكبر مشغل لخطوط الخليوي في أميركا اللاتينية ، حوالي 80 % خلال إثنا عشر شهرأً ، و يقول المحللون أنا هناك المزيد من الإستثمارات على رادار سليم حلوnbsp; في الولايات المتحدة الأميركية و الأسواق النامية خارج أميركا اللاتينية ، وقد كان لدى بوفت حرص و حذر أفضل.

nbsp;4- نجيب سويرس (13)
رجل أعمال
مصر
nbsp;كانت السنة المنصرمة أهم سنة على الأغلب بالنسبة لتطوير أعمال نجيب سويرس في عالم الإتصالات و دفعته إلى قمة الساحة العالمية و المرتبة الرابعة على لائحتنا .
رجل المال العملاق صنع إسمه عن طريق إستغلال الفرص العالية النمو في العالم الثالث لقد أمضى العام الماضي في إعادة هيكلة إستثماراته كجزء من غزو الأسواق اأكثر نضجاً .
و في عام 2005 أسس ساويريس شركة ويذر لشراء عملاقة الإتصالات الإيطاليةnbsp; (ويند) بمبلغ وقدره 12 مليار دولار وهي خطوته الأولى بإتجاه أوروبا و التي جلبت له 30 مليونnbsp; زبون في ضربة واحدة .
و يذكر أن ساويريس و عائلته سوف يدفعون جزءاً من حصتهم في هذه الصفقة ndash; و هي من أكبر صفقاتnbsp; شراء الشركاتnbsp; في تاريخ أوروبا الحديث -nbsp; عن طريق تخفيض حصتهم في أوراسكوم المصرية التي أسسها التي يعتقد أنها ستطرح العرض العام الأولي للإكتتابnbsp; هذه السنة التي من الممكن تتحقق زيادة قدرها 2 ميلار دولار لتوسع عمليات ويند في إيطاليا و يعتقد ان ساويريس سوف يقوم بصفقة شراء ضخمة أخرى في اوروبا في السنوات القادمة .
مع أن عائلة ساويرس أصبجتnbsp; أقل تعرضاً للأعمال عما كانت عليه في السابق ، فإنnbsp; أوراسكوم تزداد قوةً ، يقود نجيب المجموعة بدور ممثل عائلة ساويرس و بعد مشاريع مضطربة في إفريقيا في السنوات الماضية، أستهدف أسواقاً جديدة في منطقة الشرق الأوسط و آسيا، و تشغل الآن شبكات في عدة بلدان كمصر و الجزائر، تونس ، العراقnbsp; بنغلاديش و الباكستان و كل هذه البلدان يُتوقع أن تشهد زيادة في عدد المشتركين في خدمة الموبايل في السنواتnbsp; القليلة القادمة .

5- عصام جناحي (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال
البحرين
واحد من أكثر الأسماء الجديدة المدخلة إرتفاعاً في قائمة هذه السنة، الرئيس التنفيذيnbsp; لبيت التمويل الخليجي GFH .
رجل الأعمال عصام جناحي كان القوة الدافعة التي لاتقهر للنجاح الإستثنائيnbsp; لبنك الإستثمار بصفقات مع دبي لاند بقيمة (3.1 مليار دولار) و مرفأ المالي البحريني (1.3 مليار دولار) و العرين للتنمية ( 750 مليون دولار) و قد إخترقت شركته السوق الأردنية مؤخراً بدءاً من المرحلة الأولة من مشروع بوابة الأردن Jordan Gatenbsp;nbsp; البالغة 1 مليار دولار .
منذ بداياتهاnbsp; قدمت GFH خدمات مصرفية إسلامية مع تركيزها على تنمية المنطقة .مستغلةًnbsp; تزايد الرغبة بين المستثمرين الإسلاميين لدعم الفرص و الإقليمية و المحلية.و قد برهن عصام جناحي على بعد نظره الثاقب في خياره الإستثمار في المنطقة مستفيداً من الإصلاحات الإقتصادية التي بدأتها حكومات مجلس التعاون الخليجي لتنويع و تحرير إقتصادهم.
تهدفnbsp; شركة GFH إلى قيادة صناعة الإستثمار المصرفية الإسلامية في دول الخليج العربيnbsp; بالإضافة لدول الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و قد أسست بالفعل عراقتها في فترة قصيرة نسبياً و تقديراً لتفكيره الإبداعي فقد منح جائزة الشخصية المصرفية الإسلاميةnbsp;nbsp;nbsp; في حفل توزيع جوائز الصناعة الدولية خلال المتمر العالمي للمصارف الإسلامية .WIBC عامnbsp; 2005 .وقد فاز GFH بجائزة Euromoneynbsp; كأكثر بيوت التمويل الإسلامية إبداعأً عام 2004.
وخلال عدة سنوات فقط حصل بيت التمويل الخليجي على دور مرموق في إقتصاد المنطقة بوجود جناحي الذي يمسك بخيوط أكثر المشاريع العقارية المنشودة و التحضيرnbsp; لأعمال جديدة قادمة

6- محمد علي العبار (50)
رجل أعمال
الإمارت العربية المتحدة

بعد سنة مليئة بإطلاق عدة مشاريع طموحة و مدهشةnbsp; أعلنت عملاقة العقارات إعمار عن زيادة بقدرnbsp; 180 % من الأرباح الصافية في عام 2005. و إنعكس هذا النجاح فيnbsp; إرتفاعnbsp; رئيس مجلس الإدارة محمد علي العبار أربعين مرتبة في قائمة هذه السنة .
في شهر أكتوبر الماضي كان العبار حاضراً حيث بدأ العمل في مدينة الملك عبد الله الإقتصادية قرب جدة ( مع كلفة تصل إلى 26.6 مليار دولار ) و تعد أكبر مشروع من نوعه في منطقة الخليج . ويقفnbsp; العبار أيضاً وراء مركز دبي للتسوق ( مول دبي)nbsp; الهائل علىnbsp; مساحة 12 مليون قدم مربعة والذي سيبنى كجزء من بناءnbsp; برج دبيً أطولnbsp; مبنىnbsp; العالم .
وبلا شك فإن أسهم شركة إعمار هي من أكثر الأسهم قيمةً في سوق دبي للأسهمnbsp; وهو شيئ مدهش بالنسبة لشركة أسست عام 1997 و التي تملك الحكومة حصةً فيها بنسبة 32 % .و العبار هو واحد من الأشخاصnbsp; الذي يدير 34 % من الأسهم.
و يعمل الخبير الماليnbsp; الدولي في مشاريع أخرى فهو رئيس مجلس إدارة شركة RSG Ltd. في سنغافورة وواحد من مالكي مجموعة الخليج الدولية للإستثمار .

7- صالح كامل (3)
رجل أعمال
المملكة العربية السعودية .
صالح كامل هو وراء مؤسسة MBC (مركز تلفزيون الشرق الأوسط ) وإمبراطورية راديو وتلفزيون العربnbsp; ARTnbsp; .
بدأت ARTnbsp; ببث 5 قنوات عام 1993 لأوروبا والشرق الأوسط عن طريق القمرالصناعي . و تتنتج الآن أكثر من 6000 برنامج حي ومسجل كل سنة.وحقق صالح كامل إنجازاً ضخماً عندما ربحت محطته الإم بي سي حقوق البث المباشر لحفلات اللايف 8nbsp; لموسيقى البوب في الشرق الأوسط .
وقد جنى صالح كامل ثروته من إستثمارات مجموعة quot; دلة بركة quot; التي يملكها من خلال العقود التي أبرمتها مع حكومة المملكة العربية السعودية وهي مصدر ثروته الرئيسية التي تصل إلى 2 ميار دولار تقريباً .

8- كارلوس غصن (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال
لبنان

عندما تولى قيادة شركة quot;نيسانquot; منذ ست سنوات مضت ، كانت سياسات كارلوس غصن التقنينية للحد من النفقات غير شعبية حتى أنه إضطر للسفر برفقة حارس شخصي . و لكن الرئيس و المدير التنفيذي لثاني أكبر شركة يابانية مصنعة للسيارات الذي أصبح من أكثر المواهب شعبية في عالم صناعة السيارات بات يتمتع أيضاًnbsp; بمصداقية شعبيةnbsp; يحلم بها مديرو شركات تصنيع السيارات.
رجل الأعمال المتحدر من أصل لبناني والذي درس في لبنان حتى انهائه المرحلة الثانوية يحمل أيضاً جنسية البرازيل حيث وُلد،nbsp; وكانت قد أرسلته شركة quot;رينوquot; لإنقاذ حصتها في شركة quot;نيسانquot; عام 1999. فبدأ بإغلاق المصانع و تسريح العمال و تحديث التصاميم و نجح يإزعاج التقليديين في الصناعة اليابانية ، وخالف تقاليد العمل بمصافحة كل عامل يقابله وليس فقط المدراء، وإنتقد علناً بشدة من قبل جمعية مصنعي السيارات اليابانية . و لكن النتائج تكلمتnbsp; عن نفسها فقد سجلت الشركة خسارة 5.6 مليار دولار خلال عام 2000 ,ولكنها عادت بثبات لموقعها الطبيعي .
و بصرف النظر عن عدم شعبيته في بداياته ، نُسخت أساليب كارلوس غصنnbsp; و أصبحت قصة إعادة إحياء شركة نيسان الأكثر مبيعاً في اليابان .
تولى كارلوس غصن منصب الرئيس التنفيذي لشركة رينو السنة الماضية و بذلك فهو يترأس الآن شركتين من أكبر مصنعي السيارات مما يجعله بلا شك من أقوى رجال الأعمال في العالم.
و قد صرح السنة الماضية لمجلة أرابيان بيزنيس قائلاً:nbsp; quot;أنا مدير تنفيذي بقبعتينquot;.

عبد الرحمن الراشد
9- عبد الرحمن الراشد (8)
صحافي
المملكة العربية السعودية
لطالما عرف عبد الرحمن الراشد بصراحته و جرأته و نقده اللاذع للتطرف الإسلامي و أشتهر كرمز للإعتدال و التحرر في العالم العربي و أنه مؤيد لأميركاnbsp; أكثر من الأميركيينnbsp; أنفسهم .
عام 1997 عمل محرراً لصحيفة quot;الجزيرةquot; في الرياض ثم عمل كمحرر ثم مديرا لمكتب الصحيفة في واشنطن.
nbsp;من 1987 حتى 1988 عمل كرئيس مجلة المجلة اللندنية ثم عمل كرئيس تحرير الشرق الأوسط و الآن رغم مغادرتهnbsp; الشرقnbsp; الأوسط فإن مقالاته لازالت تنشر فيهاnbsp; بإنتظام .
يشغل الآن منصب المدير العام لقناة العربية الفضاية التي تبث من دبي .
تخرج من الجامعة الأمريكية في واشنطن و سبق أن قدم برنامج ساعة سياسة على قناة المستقبلnbsp; اللبنانية.

10 - سلطان أحمد بن سليم (48)
رجل أعمال
الإمارات العربية المتحدة

الرئيس التنفيذي لسلطة موانئ وجمارك دبي والمنطقة الحرة في قمة الموجة حيث يتوجب عليه إتمام صفقة شراء شركة Pamp;Onbsp;nbsp;nbsp; البريطانية لتغشيل الموانئ و العبارات لتتأسس ثانيnbsp; أكبر مجموعة إدارة موانئ في العالم
والخط الرئيسي الثاني في مسيرة سلطان بن سليم هو دوره كرئيس تفيذي لعملاقة العقارات ( نخيل ) التي تقف وراء أكبر و أضخم المشاريع في المنطقة على الإطلاق و التي لم ترى من قبل .
وفي شهر نوفمبر الماضي مُنحت الشركة لقب الشركة الرائدة في العالم للعقارات السياحية خلال حفل جوائز السفر العالمي 2005 .
وقد أدت مشاريع نخيل التي تقدر بمليارات الدولارات إلى شد إنتباه العالم إلى دبي بشكل لم يسبق له مثيل ، ولها عدة مشاريع عقارية ضخمة ومهمة تصل إلى 12 مليار دولار في دبي.

11- محمد الشايع (26)
رجل أعمال
الكويت

محمد الشايع رئيس مجلس إدارة شركة إم إتش الشايع لقسم التجزئة و هي شركة إستثمارية و تجارية كويتيةnbsp; جزء من مجموعة شركات الشايع وقد أضاف الشايع إنجازاً مهماً للمجموعة بتوقيع عقد تمثيل تجاري حصري مع شركة بووتز لمنتجات الصيدلة مما سيسهم بإزدياد أربحا الشرة في المستقبل القريب.
ووفقاً لمصدر من الشركة فإن المجموعة إقتربت أيضاً من توقيع صقفة مماثلة مع شركة Gap Inc. أكبر سلسلة ألبسة في أمريكا لإفتتاح متاجر Gapnbsp; وnbsp; Banan republicnbsp; في المنطقة وهي المرة الأولى التي تقوم فيها مجموعة Gapnbsp; بإعطاء إمتيازها خارج الولايات المتحدة حيث تمتل الشركة كل متاجرها في كندا المانيا و إسبانيا و بريطانيا.
nbsp;إن لمجموعة الشايع حصص كبير و متنوعة في العديد من الصناعات في الشرق الأوسط بما فيها العقارات ، البناء الفنادق، تجارة التجزئة وتكنولوجيا المعلومات و الدعاية والإعلان، وتمتلك فندق شيراتون الكويت و فندقnbsp; أوبريو في المدينة المكرمة ولها شراكات حصرية مع شركتي مازدا و بيجو في الكويت وإطارات ميشلان وزيوت موبيل .
محمد الشايع الذي عين رئيساً لمجلس إدارة قسم التجزئة عام 1990 قد وسع أعمال الشركة حيث تدير الآن حوالي 550 متجرأً إمتيازياً يما فيها ستاربكس في الشرق الأوسط.

12 nbsp;nbsp;- سعد الحريري (دخل اللائحة حديثأً)
رجل أعمال و سياسي
لبنان

إبن رفيق الحريري، ورث أباه مع حلفهnbsp; ضد سوريا و حقق إنتصاراً ساحقاً السنة الماضية في الإنتخابات البرلمانية حيث عاد مؤخراًnbsp; من الخارج وتعهد بالحفاظ على إرث أبيه رئيس الوزراء الراحل السياسي و الإقتصادي وأسس علاقات فعالة مع حزب الله .
وبعيداً عن حلبة الصراع السياسي ، فإن سعد الحريري هو مدير عام شركة أوجيه شركة بناء أبيه الراحل بإجمالي أعمال قدره 2 مليار دولار مع موظفين عددهم 35000 شخص. وهو رئيس مجلس إدارة شركةُ أُُمنية القابضة
وعضو في مجلس إدارة مجموعة الأبحاث و التسويق و تلفزيون المستقبل .
يحمل شهادة جامعية في إدارة الأعمال الدولية من جامعة جورج تاون في واشنظن.

13- عادل الجبير (دخل اللائحة حديثأً)
دبلوماسي
المملكة العربية السعودية
nbsp;مستشار الملك عبد الله للسياسةnbsp; الخارجية بحكم أنه في الجبهة الأمامية للعلاقات بين السعودية و الولايات المتحدةnbsp; الأمريكيةnbsp; فإنه يحاول أنnbsp; يدحض الصورة السيئة و الأفكار السلبية في الغرب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر .
وجد نفسه في دائرة الأضواء بعد أن أجرى مقابلةً تلفيزيونية مع قناة السي إن إن الأميركية و رفض خلالها أن ينتقد التطرف السعودي و عوضاً عن ذلك إختار إيصال فكرته أن المملكة ضحية مؤامرة لتدميرها وأكد أن الصهاينة المنتدقين لنظام الحكم في السعودية قد تواطأوا مع quot;القاعدةquot;.
إنتقل الجبير إلى الولايات المتحدة عام 1978 حيث تلقى تعليمه المبكر في تكساس الشمالية ثم تخرج من جامعة جورج تاون ، عين عام 1987 كمساعد خاص للأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود السفير السعودي في واشنطن.


14- مشعل كانو (21)
نائب رئيس مجلس الإدارة، مجموعة كانو.
البحرين

مشعل كانوnbsp; هو المشغل العبقري لمجموعة كانو إحدى أكثر الشركات العائلية إحتراماً في المنطقة و قد لعب دوراً هاماً بالحصول على أعمال جديدة في مجال الشحن و التأمين و بعيداً عن عمله اليومي أصبحت مقالاته الشخصية المنشورة على موقعه www.kanoo.comnbsp; الأكثر قراءة في الشرق الأوسط و أشتهر بوجهة نظره عن فلسطين و الإصلاح الإقتصادي .
يراه الكثيرون في الشرق الأوسط كدونالد ترامب في المنطقة، يعسى دائماً لملاحقة صفقاته.

15- عبد العزيز عبد الله الغرير (19)
رجل أعمال
الإمارات العربية المتحدة

رئيس أكبر بنك خاص في دولة الإمارت و يعتبر من البنوك الرائدة في الدولة و أكثرها نشاطاً في القطاع المصرفي في الدولة
و الذي غير صناعة البنوك في المنطقة . و هو أول بنك يطرح العديد من المنتجات المصرفية التي أصبحت جزأً لا يتجزأ من الحياة اليومي للأفراد وقادة الصناعة في مجال توفير خدمات تعتمد على أحدث الحلول التقنية .
من الواضح أن نفوذ الغرير يستمر بالإنتشار حيث أنه يربح المنافسة مع البنوك الأجنبية و قد شهد البنك إرتفاعاً بالأرباح بنسبة 25 % ليصبح 204 مليون دولار بمجموع أصول ثابتة وصلت الآن ل 8.7 مليون دولار.


16- لبنى العليان (4)
سيدة أعمال
المملكة العربية السعودية

رئيسة مجلس إدارة شركة العليان للتمويل OFCnbsp; عصب مجموعة العليان وإستثماراتهاnbsp; في المملكة السعودية و الشرق الأوسط .
مجموعة العليان هي شركة خاصة متعددة الجنسات تعمل في التوزيع، التصنيع ، الخدمات و الإستثمارات .
تشغل OFC و تشارك بفعالية في العديد في أكثر من أربعين شركةnbsp; وعادةً بمشاركة شركات عالمية رائدة .
و تعد OFC من أكبر المستثمرين في سوق الأسهم و السندات السعوديةnbsp; مما يجعل لبنى العليان ليس فقط إحدى أغنى السيدات في العالم كما صنفتها مجلة Furtunenbsp; ولكن أيضاً تعد أعلى رئيسة تنفيذية لشركة في المملكة السعودية.
nbsp;وقد أدلت لبنى العليان بخطاب أشبه بخطاب مارتن لوثر كينغ حيث قالت ( رؤيتي لبلد ذو إقتصاد متنوع ومزدهرnbsp; حيث يمكن لأي مواطن سعودي بغض النظر عن جنسه جاد في الحصول على عمل أن يجد وظيفة يكون مؤهلاً لها، مما يخلق طبقة متوسطة مزدهرة يشعر فيها كل السعوديين و المقيمين
والزوار في السعودية بالأمان وأنهم يستطيعون العيش في جو من التسامح
والإحترام المتبادل بين الكل بغض النظر عن طبقتهم الإجتماعية و جنسهم أو دينهم ).
وقد أُنتقدت عليان بشكل غير مباشر من قبل المفتى العام الذي يشجب كل الدعوات لحصول النساء على حقوق أكثر حيث صرح أن الإختلاط السافر للنساء و الرجال خلال منتدى جدة الإقتصادي هو خرق للتعاليم الإسلامية .
ولكن هذا لم يقلل من سلطتها و نفوذها حيث تتمتع بالإحترام و الدعم من قبل العائلة الملكية في السعودية و على الصعيد العالمي أيضاً .
عضو مجلس إدارة مؤسسة شركة العليان للإستثمار OICE الشركة الأم لمجموعة العليان و رئيسة مؤسسةnbsp; سليمان العليان، وهي أيضاً عضوة مجلس إدارة شركة تمويل مصرية وهي شركة إستثمار مقرها القاهرة و Capital Unionnbsp; وهو بنك إستثماري له مكاتب في دبي و البحرين وتشغل منصب الريئس الغير تنفيذي ل Chelsfied plc في بريطانيا .
عضو اللجنة التفيذية لمجلس الأعمال العربي وعضو مبادرة النساء القادة، وهما مبدارتين لمنتدى الإقتصاد العالمي وتعمل أيضاً في مجلسINSEADnbsp;nbsp;nbsp; العالمي ومجلس صلات العالم الإستشاري في المنطقة العربية وهي مبادرة تعليمية من البنك العالميnbsp; وعضو مجلس الأمناء لمؤسسة الفكر العربي حاصلة على شهادتها الجامعية في الزراعة من جامعة كورنيل وماجستير إدارة الأعمال من جامعة إنديانا .

17- أنطوان شويري (دخل اللائحة حديثأً)
رئيس مجلس الإدارة
لبنان

يعتبر أنطوان شويري أسطورة حية في عالم الإعلام و الدعاية مع 35 سنة من الأعمال و يمثل عدة مجموعات إعلامية ضخمة بما فيها محطة LBC الفضائية ، الجزيرة ، الحياة اللندنية، مؤسسة دبي للإعلام الإماراتية و جريدتا السفير و النهار، و بفضل حجم مبيعات أعماله الإعلامية التي تسيطر على المشهد الإعلامي اللبناني فإنه يتحكم بعظم المجموعاتnbsp; الإعلامية في الخليج
يبلغ من العمر 66 عاماً و يتعامل بمبيعات الإعلانات لأكبر مجموعاتnbsp; المنطقة كمحطة إم بي سيnbsp; و الإل بي سي و تلفزيون دبي .
و يعتقد كثر بأنه يمسك بقوة بهذه الصناعة و يقال أنه يجبر المعلنيين على إنفاقnbsp; أموالهم مع محطات التلفزيون التي يمكن ألا تحقق فائدة كبيرة .
سيطرة مجموعة شويري على سوق المحطات التلفزيونية أدت إلى تشكيل جمعية المعلنين في دول التعاون الخليجي و كل أعضائها بما فيهم مكدونالد ، طيران الإمارات و يونيليفر تنفق ما يزيد على مليون دولار في السنة على الإعلانات في الخليج و يقدر مجموع حجم السوق بحوالي ملياري دولار و تقدر حصة مجموعة الشويري ب 20 % تقريباً.

18- بكر بن لادن (12)
رجل أعمال
السعودية
nbsp;
ربما جُرد أسامة بن لادن من جنسيته السعودية عام 1994 ولكن ذلك لم يوقف تدفق الأعمال لشركة عائلته، يدير أخاه بكر بن لادن مجموعة بن لادن للإنشاءات إحدى أضخم الشركات السعودية مع موجودات تقدر بحوالي 6.5 مليار دولار ، وقد مُنحت الشركة عقدأً لمشروع إسكان في مدينة مكة الكرمة بكلفة 533 مليون دولار و يتضمن المشروع إقامة 11 برج سكني عالية الإرتفاع ذات 1000 شقة وفندق من برجين تأومين خمسة نجوم .
أنشأت شركة بن لادن للإنشاءات من قبل محمد بن لادن والد بكر وأسامة في مدينة جدة عام 1950 . أصبحت من الشركات الرئيسية في المملكة السعودية عندما فُوضت بتوسيع المواقع الإسلامية المقدسة في مكة والمدينة و قد بنت المجموعة عدة قصور في الرياض وجدة لأفراد الأسرة الحاكمة السعودية ونفذت ترميم المسجد الأقصى في القدس إثر إحراقه 1969.
وقد أدار سالم أكبر أولاد محمد بن لادن الإمبراطورية المالية الذي ورثها بعد وفاة أبيه عام 1968 حتى توفي هو نفسه عندما تحطمت طائرته الخاصة في تكساس عام 1988 وخلفه سالم الإبن الثاني لمحمد بن لادن كرئيس للشركة التي شهدت توسعات في العديد من البلدان العربية وتملك عشرات الآلاف من الموظفين .


19- يوسفnbsp; شاهين (9)
مخرج أفلام
مصر

ولد يوسف شاهين في الإسكندرية عام 1926 ودرس في جامعتها لمدة سنة قبل إنتقاله للولايات المتحدة لدراسة الأفلام وفنونnbsp; الدراما .
صنع يوسف شاهين العديد من الأفلام السينمائية الرائدة و السجالية في العالم العربي، رشح عام 1958 كأفضلnbsp; ممثل عن دوره في فلم قناوي في مهرجان برلين للأفلام، حيث لعب دور الشخصية المركزية ( قناوي) رجل بسيط الذي تقوده إحباطاته الجنسية إلى موت مأساوي. ولكن المشاهدين المصريين المعتادين على الدراما البسيطة و السهلة الفهم رفضوا الفلم و لم يُشاهد الفلم لبعد عشرين سنة تقريباً.
و في عام 1963 رُشحت ملحمة يوسف شاهين ( صلاح الدين ) للأوسكار ومن الممكن ملاحظةnbsp; التشبيه بين السلطان صلاح الدين و الرئيس المصري جمال عبد الناصر بسهولة .
وقد أظهر صلاح الدين كرجل مثقف ومحب للسلام حتى عندما حارب لتحرير القدس من المحتلين الصليبيين المسيحيين وفي عام 1970 فاز فلمه ( المصير) بجائزة السعفة الذهبية في كان، وقد حصلت القصة الرمزية التي تدين التعصبnbsp; السياسي على العديد من الإطراءات كأكثر هجوم مباشر جرأةًnbsp; ضدnbsp; التعصب و التطرف الإسلامي
في السينما العربية .
وفي فيلمه الأخير ( الإسكندرية نيويورك) يتناول إزدواجيته تجاه الولايات المتحدة ويظهر انه بعد خمسة عقود من صناعة الأفلام تبقى أعمال يوسف شاهين الأكثر تأثيراً و قوةً كما كانت.


20- محمد الفايد (7)
رجل أعمال
مصر

رغم أنه قدnbsp; بلغ 72 عاماً فإن محمد الفايد إمبراطورالأعمال المصري الأصل لايبدو أنه سيبطىء من مسيرته، يمتلك سلسلة متاجر هارودز الفاخرة، وقد توسعت الشركة القابضة لتدخل قطاع العقارات الفاخرة الطيران التجاري للشركاتnbsp; و حتى الصيرفة .
إزدادت الأرباح خلالnbsp; السنة المنصرمة مرةً أخرى في المتجر و إرتفعت ثروته الشخصية لأكثر من المليار دولار و ساعدت أيضاً في تمويل ناديه المحبوب فولهام لكرة القدمnbsp; وعلى كل حال ومع طرح سؤال الوراثة و مع إتجاه الأعين نحو إبنه ، فقد خفّضناnbsp; ترتيبهnbsp; في هذه السنة ، و مع فشله بالحصول على جواز السفر البريطاني يقيم الفايد الآن في سويسرا و يقضي معظم عطلاته في أملاكه الإسكوتلاندية الفخمة.


21- نجوى عبد الحميد (14)
باحثة طبية
مصر

رئيسة قسم بحوث ذوي الإحتياجات الخاصة و أستاذة الوراثة البشرية بالمركز القومي للأبحاث في مصر، أظهرت الدكتورة نجوى من خلال أبحاثها أن نسبة زواج الأقارب في مصر تصل إلى 30 % من مجموع الزيجات مما يؤدي إلى ظهور نسبة أكبر من التشوهات الولادية و الإختلالات الجينية و التخلف العقلي.
خلال عامnbsp; 1994 أدخلت الدكتورة نجوى خدمة جديدة في قسم الدراسات الجينية في القاهرة حيث يقيم الأطفال و خضوصاً المتخلفين عقلياً ( المسمى المنغوليين ) حيث يراقب تطورهم و تقدمهم من خلال تقنيات خاصة بمساعدة الكمبيوتر طورت من قبل الدكتورة نجوى و فريقها مما أدى إلى تطورات مهمة في أداء المهارات الحركيةnbsp; و تحسين طرقة عيش الكثير من الأطفال.
طورت الدكتورة نجوى مع زملائها مكتبة مميزة لحفظ حالات الإضطرابات الجينية التي يمكن أن يستفيد منها العلماء في العالم
وفي عام 2002 منحتها منظمة اليونيسكو جائزة لوريال التي تقدم للسيدات المتميزات في العلوم على مستوى العالم .


22- ريما خلف الهنيدي (17)
الأمم المتحدة
الأردن

السيدة ريما خلف الهنيدي عينت مساعدة للأمين العام للأمم المتحدة ومديرة للمكتب الإقليمي في البلدان العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سبتمبر 2000.
تحت قيادتها أصدر المكتب الإقليمي تقرير التنمية الإنسانية العربي في 2002 الذي تحدى القادة العرب للتغلب على ثلاثة عقبات أساسية للتنمية الإنسانية بطرح تخفيف القبضة على الحريات، منحnbsp; الحقوق المرأة والمعرفة في المنطقة. أظهر تقرير عام 2003 ان البلدان العربية متخلفة عن باقي بلدان العالم من حيث نشر المعرفة ، يقال أن التقرير الحالي الذي لم ينشر بعد قد أزعج الولايات المتحدة وبلدان عربية أخرى التي هددت بسحب تمويلها لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية مع أن مسؤولي البرنامج قد نفوا هذا بشدة .
تستمر هنيدي بعملها في تحليل شؤون التنمية في المنطقة و قد قّدمت مبادرات ريادية فيما يخص أمور التعليم العربية و إكتساب المعرفة و النمو الإقتصادي .
قبل الإنضمام للبرنامج شغلت منصب نائب رئيس مجلس الوزراء كرئيسة الفريق الإقتصادي الوزاري ودعت لإجراء إصلاح إقتصادي في الأردن وفي نفس الوقت عملت على برنامج لمكافحة العوز والتخفيف من مصاعبه و بناء الإمكانات البشرية وتعزيز شبكة الأمان الإجتماعي.
و عملت أيضاً كوزيرة للتخطيط ووزيرة للتجارة والصناعة وعضو في مجلس الأعيان الأردني .
تحمل إجازةً في الإقتصاد من الجامعة الأمريكية في بيروت وماجستير في الإقتصاد وشهادة الدكتوراة في علم الأنظمة من جامعة بورتلاند .


23- محمد الجابر (18)
رجل أعمال
السعودية

رجل الأعمال السعودي لا يتجنب المواضيع الجدلية فمنذ سنتين قبل بداية حرب الخليج الثانية كتب رسالةً إلى وزير الخارجية الأميركي كولن باول ليعبر عن دعمه الكامل لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة، نشرت الرسالة في صحيفة الوول ستريت جورنال و أحدثت ضجة في العالمnbsp; لتدل على مدى قوة الجابر.
بالإضافة لإدارته ل MBI international التي لها مصالح في السياحة و الأعمالnbsp;nbsp; حول العالم قإنه العضو القيادي لمجلس الأعمال العربي وهو جماعة ضغط ( لوبي) مؤلف من رجال أعمال متنفذين يمارسون ضغوطاً على كل الحكومات العربية لتطبيق الإصلاح الإقتصادي.


24 nbsp;nbsp;- فؤاد عجمي (20)
مؤلف
لبنان
مكروه في العالم العربي و محبوب في الولابات المتحدة، أصبح فؤاد عجمي معروفاً جيداً بعد نشر كتابه ( مأزق العرب) الذي تناولnbsp; مشاعر الإستياء التي إنتشرت بفعل فشل المشروع القومي بعد إستقلال الدول العربيةnbsp; و هزيمة العربnbsp; في حرب الستة أيام عام 1967 و وجه إتهامات لاذعة للوضع العربي بعد الإستقلالnbsp; الذي كان برأيه منحطاً و متقهقراً .
ولد عجمي في جنوب لبنان لعائلة شيعية غنية تعمل في زراعة التبغ و إنتقل إلى الولايات المتحدة عام 1963 وكان عمره 18 .
و كتب أطروحة تخرجه من جامعة واشنطن عن العلاقات الدولية والأمم المتحدة.
عام 1973 إنضم إلى قسم العلوم السياسية في برينستون و أصبح زميلاً في مركز برينستون للدراسات الدولية، ثم إلتحق بجامعة جونز هوبكنز المرموقة حيث يدير الآن برنامج دراسات الشرق الأوسط في كلية الدراسات الدولية المتقدمة .
بفضل توصية خاصة من برنارد لويس و هو مستشرق في برينستون و مؤيد قوي لدولة إسرائيل، أمسى عجمي أول عربي يفوز بجائزة MacArthur Prize Fellowship عام 1982 و أصبح في السنة اللاحقة عضو مجلس العلاقات الأجنبية .
و في فترة التحضيرللحرب على العراق وصف عجمي بأنه العربي المفضل للبنتاغون و امتدحه نائب الرئيس ديك تشيني ووكيل وزارة الدفاع بول وولفوفيتز، فليس من المصادفة أنه ndash; وفقاً لمقالة اللوس أنجلوس تايمز ndash; قد دعي إلى البيت الأبيض حيث كان يجري تحضير خطاب الرئيس جورج بوش لحفل تنصيه للرئاسة .
و هو زميل بحث سابق في مهد ليهرمان و محرر مشارك في US News amp; World Reportnbsp;nbsp;nbsp; و عضو مجلس التحرير للشؤون الخارجية و مستشار لمحطة ال سي بي إس ، مؤلف كتاب ( قصر أحلام العرب ) 1998 بيروت، مدينة الندم 1988، الإمام المختفي موسى الصدر وشيعة لينان و مساهم دائم عن شؤوون الشرق الأوسط و التاريخ العالمي المعاصر The New York Times Book Review, The New Republic و عدة جرائد و دوريات أخرى .
إن نفوذ عجمي متواجدnbsp; في الغرب أكثر من العالم العربي و لكنه بدون شك أحد أول الأسماء التي يطلبها القادة في أوقات الأزمات الدولية .

25- سليمان بن عبد العزيز الراجحي (22)
رجل مصرفي
المملكة العربية السعودية

ينتمي إلى عائلة الراجحي واسعة النفوذ و يمتلك كمية أسهم كبيرة في مجموعة عائلة الراجحي للبنوك و الإستثمارات وفقاً للشائعات فإنه يملك 5.6 مليار دولار لوحده .
حقق البنك نجاحاً كبيراً في منطقة الشرق الأوسط و إجتذب العديد من المستثمربن العرب من أنحاء العالم لكنهه واجه أوقاتاً عصيبة حين ُأتهم البنك و والد سليمان الراجحي بتمويل الإرهاب حيث أن مجموعة الراجحي كانت من أكبر الممولين لمنظمة سار (SAAR) التي أسست عام 1970 من قبل عدد من الباحثين و العلماء العرب و قُدمت ضهم دعوى قضائية من قبل أهالي ضحايا الحادي عشر من سبتمبر و لقد نفىnbsp; الأبnbsp; البنك هذا الإتهامات .
بدأت العائلة إمبراطوريتهاnbsp; بالصيرفة ثم أستثمروا فيnbsp; الخارج و الآن يقرب معدل النموnbsp; في المجموعة 15 % تقريباً.


26- راشد الخالدي (23)
أكاديمي
فلسطين
أصبح الدكتور راشد الخالدي صوتاً بارزاً في السياسة الشرق أوسطية مقدماً تحليلات عميقة و ذكية لعدد من المحطات الإذاعية و التلفزيونية و كتابة مقالات لعدد من الجرائد الأمريكية و البريطانية وهو شخصية أكاديميةnbsp; عالمية و أشتهر بإنتقاداته اللاذعة لإسرائيل و الولايات المتحدة، عمل بروفيسوراً بتاريخ الشرق الأوسط و مدير مركز الدراسات العالمية في جامعة شيكاغو من 1987 ndash;2003 كما درَس في الجامعة اللبنانية و الجامعة الأميركية في بيروت و جامعتي جورج تاون و كولومبيا.
حصل على إجازة بالتاريخ من جامعة يال 1970 ثم شهادة الدكتوراة بالتاريخ المعاصر من جامعة أوكسفورد عام 1974 ويرأس لجنة القدس الأمريكية .
يدير حاليأً مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة كولومبيا . مرشح لشغل كرسي في قسم التاريخ في جامعة برنستون مما أثار غضب الكثير من اليهود الأمركيين .

27- عبد الرحمن الزامل (27)
رجل أعمال
السعودية

ينتمي إلى عائلة تجارية ذات مركز و نفوذ في الخليج العربي و لها مراكز تجارية و صناعية في كل مدينة في السعودية، البحرين و الإمارات .و شغل مركز رئيس مجلس تنمية الصادرات السعودية.
عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل الصناعيةnbsp; التي تتداول مزيجاً من الأعمال تقدر بملايين الدولارات حيث تنوعت و توسعت أعمالها خلال ما يربو على 70 عاماً لتمتد إلى إلى السعودية العربية و أوروبا و الشرق ألادنى و يبلغ تعداد موظفيها 7500 و أعلنت مؤخراً عن مشروع مشترك ضخم مع شركة هانتسمان الأميركية لإنشاء معمل بيتروكيمياويات في المملكة السعودية، تقدر كلفة إكمال المشروع تقريباً عام 2008 ب 133 مليون دولار.
أعلنت مجموعة الزامل تحولها لشركة مساهمة محدودة برأس مال و قدره 52.2 مليون ريال .
و يشغل الزامل منصب عضو في مجلس الشورى السعودي و له شهرة بمكافحة الروتين ليجعل الدولة حليفاً للمستثمرين السعوديين و الأجانب بدلاً أن تكون عدوةً لهم .
يحمل إجازة في الحقوق من جامعة القاهرة بالإضافة لدرجتي الماجستير و الدكتوراة من جامعة كالفورنيا الجنوبية.

28- عمر دياب (16)
فنان
مصر

السوبر ستار المصري عمرو دياب يعد من أشهر المطربين في الوطن العربي بدأ حياته المهنية عام 1980 و ساهم في إضافة الكثير إلى الموسيقى العربية من ألحان البوب الغربية و الراي و الفلامنكو ، دخل عالم التمثيل في فلم ضحك و لعب مع الممثل العالمي عمر الشريف، حققت أغنيته (حبيبي يا نور العين) أكبر رقم مبيعات على مستوى الوطن العربي و أكسبته 3 جوائز في حفل جوائز الموسيقى العربية 1997.


29- محمد العامودي (41)
رجل أعمال
السعودية

ولد العامودي في أثيوبيا إلا أنه ترعرع في السعودية، بدأ ثروته منذ إنطلق في قطاعي العقارات و الإنشاءات قبل أن يتحول لشراء مصاف للنفط في السويد و المغرب، يقال أنه أكبر مستثمر أجنبي في كل من السويد و بلده الأم أثيوبيا حيث يملك مناج و فنادق كشيرتون أديس أبابا على سبيل المثال .

nbsp;0- محمد البرادعي (40)
دبلوماسي
مصر

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حاز على جائزة نوبل للسلام في أكنوبر من السنة المنصرمة .nbsp;
أتى حصوله على جائزة نوبل بعد أشهر فقط من ضغوط الولايات المتحدة الأمريكية لتنحية البرادعي عن منصبه بعد أن رفض القبول بإدعاء الولايات المتحدة أن العراق زكمن صدام حسين قد أعاد تشغيل برامجه للتسليح النووي و تعتبره الولايات المتحدة متساهلاً في الملف النووي الإيراني.
وقد نجح البرادعي بتحويلnbsp; الوكالة إلى مؤسسة دولية محورية تدفع بإتجاه إحتواء و تقليص الأسلحة النووية و لطالما هاجم الدول المطورة للأسلحة النووية و أنتقد قرار أمريكا شن الحرب على العراق.
وقد بدأ الدكتور البرادعي عمله بالوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولا كبيرا في سكرتارية الوكالة عام 1984. فقد شغل عددا من المناصب الهامة في كادر الوكالة، بما في ذلك المستشار القانوني. وفي بداية عام 1993 عمل مساعدا للمدير العام للعلاقات الخارجية.
أصبح المدير العام للوكالة في أول ديسمبر/كانون الأول عام 1997 بعد رحيل الرئيس الحالي هانز بليكس، لمهمة التفتيش التابعة للأمم المتحدة في العراق. وأعيد تعيينه لفترة ثانية في سبتمبر/أيلول 2001.
ولد الدكتور البرادعي في مصر عام 1942، وحصل على شهادة البكالوريوس في القانون عام 1962 من جامعة القاهرة، وحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة نيويورك عام 1974.
بدأ الدكتور البرادعي نشاطه المهني في وزارة الخارجية المصرية عام 1964، حيث عمل في مناسبتين بالبعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، و شغل منصب مساعد وزير الخارجية المصري بين عامي 1974- 1978.
وفي عام 1980 كان مسؤولا كبيرا عن برنامج القانون الدولي في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث، وعمل أيضا أستاذا مساعدا في القانون الدولي لعدة سنوات في كلية القانون بجامعة نيويورك.


31- سعد البراك (35)
رجل أعمال
الكويت

الدكتور سعد البراك هو مهندس ورجل أعمال مميز ذو سمعة عالمية ومنذ تعيينه كمدير عام لشركة الإتصالات الخليوية MTC عام 2002 حققت قاعدة زبائن الشركةnbsp; إزدياداً من 600000 لتضم 19 عملية مع أكثر من 13 مليون زبون عبر الشرق الأوسط و إفريقيا، يحمل إجازةً جامعيةnbsp; في الهندسة الإلكترونية وماجستير في هندسة النظم من جامعة أوهايو وشهادة الدكتوراة في إدارة نظم وتكنولوجيا المعلومات من جامعة لندن وهو خريج جامعة هارفرد أيضاً .
في سبتمبر 2002 أدت رؤية البراك الثاقبة لإدخال شركة MTCnbsp; و فودا فون في إتفاق تسويق إستراتيجي وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وقد تبعه بإتفاق أبعد للعمل كشركاء في تطوير خدمة الإتصالات الخلي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..
في ترفيه