الياس توما من براغ : اظهر استطلاع جديد للرأي أن النساء التشيكيات يقرأن الكتب بشكل اكبر من الرجال حيث تقرأ 88% من النساء على الأقل كتابا واحدا في العام في حين تتراجع النسبة لدى الرجال إلى 77% .
وأشار الاستطلاع الذي أجراه معهد الأدب التشيكي التابع لأكاديمية العلوم بالتعاون مع المكتبة الوطنية إلى أن 83% من التشيك يقرأون خلال العام كتابا واحدا على الأقل فيما قال 17% إنهم لا يقرأون أي كتاب أما المعدل الوسطي لقراءة التشيك للكتب فهو 16 كتابا في العام.
ويعرف الاستطلاع القارئ بأنه الذي يقرأ على الأقل كتابا واحدا في العام غير انه يميز بين القراء حسب عدد الكتب التي يطلعون عليها فالقارئ المتفرق هو الذي يقرأ مابين كتاب إلى ستة في العام وهؤلاء يمثلون 39% من التشيك أما القارئ المنتظم فهو الذي يقرأ بين 12ــ 16 كتابا في العام وهؤلاء يمثلون 16% من التشيك أما القارئ الدائم فهو الذي يقرأ سنويا بين 13ــ 24 وهؤلاء يمثلون 14% من التشيك في حين أن القارئ القوي هو الذي يقرأ 50 كتابا في العام وهؤلاء يمثلون 9%.
وقد اعتبر القارئ الشغوف أو المولع هو الذي يقرأ أكثر من 50 كتابا في العام وعدد هؤلاء لا يزيد عن 6% من التشيك.
وتعتبر نسبة التشيك الذين لا يقرأون أبدا قليلة مقارنة بالمعدل الوسطي القائم في دول الاتحاد الأوروبي وهو 42% و تعتبر النسبة التشيكية قريبة من نسبة السويسريين الذين لا يقرأون وهي 19% ومن الفنلندية وهي 24% أما مقارنة بدول أوروبية أخرى فهناك فرق كبير حيث تصل نسبة الذين لا يقرأون أي كتاب في العام في بريطانيا إلى 25% وفي البرتغال إلى 67% وفي بلجيكا إلى 58% وفي اليونان إلى 54% .
وأشار الاستطلاع التشيكي إلى أن الأكثر مطالعو للكتب هم الذين لديهم ثقافات عالية ومن الذين يعيشون في المدن الكبيرة وان التشيكي يمتلك في المعدل الوسطي في منزله 274 كتابا بينما زار المكتبات العامة نحو 40% من التشيك العام الماضي .