بروكسل : اقر البرلمان الاوروبي مشروع قرار اليوم يعرب فيه عن قلقه الشديد من الوضع الانساني المتدهور في قطاع غزة. ودعا البرلمان في مشروع القرار اسرائيل الى الوفاء بالتزاماتها الدولية لا سيما في ما يتعلق بالسماح للمساعدات الانسانية والخدمات الاساسية بالوصول الى الفلسطينيين في القطاع وخصوصا الكهرباء والماء والمحروقات.

وطالب البرلمان الاوروبي اسرائيل ايضا برفع الحصار عن قطاع غزة كما حثها على ضمان سير حركة الناس والبضائع من معبري رفح وكارني تنفيذا للاتفاق الموقع مع البعثة الاوروبية لمراقبة الحدود بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

كذلك دعا البرلمان اسرائيل الى السماح بتدفق المساعدات المالية لقطاع غزة والتي تم تجميدها منذ ال25 من شهر سبتمبر الماضي محذرا من ان استمرار تجميد تدفق مثل هذه المساعدات سيكون له اثار اقتصادية واجتماعية وخيمة على الشعب الفلسطيني.

وكان رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر دان اليوم قرار اسرائيل الاخير بمصادرة ما يزيد عن 100 هكتار في اربع بلدات فلسطينية بين القدس الشرقية ومستوطنة (معاليه أدوميم).

ووصف الصقر في بيان صحافي وزع اليوم بجامعة الدول العربية القرار بأنه quot;عقبةquot; أمام عملية السلام في الشرق الاوسط التي سيتم بحثها في المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في شهر نوفمبر المقبل بالولايات المتحدة الاميركية بدعوة من الرئيس جورج بوش.

ورأى ان الاجراء الاسرائيلي يهدف الى quot;خلق حقائق جديدة على الأرض لاستباق الوضع النهائي ما يحول دون اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياةquot; مؤكدا ان هذا القرار quot;مرفوض عربيا ودوليا لمخالفته قرارات الشرعية الدولية لا سيما قرارات الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الأمن واتفاقية جنيف الرابعة في عام 1949 والتي أكدت جميعها ان الضفة الغربية اراض محتلةquot;.

ودعا الصقر البرلمانات العربية الاقليمية والدولية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والامم المتحدة والولايات المتحدة الى العمل على وقف الاجراءات الاسرائيلية فورا وان تكف عن مواصلة سياساتها الاستيطانية وتفكيك هذه المستوطنات واتاحة الفرصة لاقامة الدولة الفلسطينية والمستقرة وعاصمتها القدس.