لوّح بالانسحاب من معاهدة تحدّ من انتشار الصواريخ المتوسّطة المدى
بوتين يدعو واشنطن إلى عدم فرض الدرع المضادّة للصواريخ
تصميم أميركيّ على الدفاع عن الدرع الصاروخيّة

موسكو، نوفو اوغاريفو (روسيا): فيماتبدو وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي وصلت الى موسكو صباح الجمعة، مصممة على الدفاع عن مشروع نشر الدرع الصاروخية الاميركية في بولندا وتشيكيا، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بانسحاب روسيا من معاهدة تحد من الصواريخ المتوسطة المدى في اوروبا، ودعاواشنطن الى عدم quot;فرضquot; مشروع الدرع المضادة للصواريخما دامت المفاوضات مستمرة بين الروس والاميركيين.

وقال بوتين خلال محادثات معرايس ووزير الدفاع روبرت غيتس إن quot;الامر الوحيد الذي اود ان الفت انتباهكم اليه هو اننا نعول في مفاوضاتكم الصعبة (بين الروس والاميركيين حول الدرع المضادة للصواريخ) الا تفرضوا اتفاقاتكم التي توصلتم اليها مع دول اوروبا الوسطىquot;.

كما هددبوتين بانسحاب روسيا من معاهدة تحد من الصواريخ المتوسطة المدى في اوروبا، وقالخلال اللقاء في مقره في نوفو اوغاريفو في ضواحي موسكو quot;سيكون من الصعب بالنسبة الينا ان نبقى في اطار هذه المعاهدةquot;.واضاف بوتين الذي سبق ان دعا الى انضمام دول اخرى الى هذه المعاهدة quot;برأينا يجب اعطاء هذه المعاهدة الاميركية الروسية طابعا عالمياquot;.

والمعاهدة التي وقعت في الثامن من كانون الاول/ديسمبر 1987 دخلت حيز التنفيذ في ايار/مايو 1988 ومدتها غير محدودة. وهي تنص على الازالة والمنع الكامل لمجموعة كاملة من الصواريخ البالستية الاميركية والسوفياتية التي يتراوح مداها بين 500 و 5500 كلم.

وتفاوض واشنطن حاليا نشر محطة رادار في جمهورية تشيكيا وصواريخ اعتراض في بولندا لحماية الغرب من اي تهديد ايراني.
وفي موازاة ذلك، يحاول الروس والاميركيون التوافق حول هذه الدرع، وخصوصا ان موسكو تعارض استخدام بنى تحتية في اوروبا الوسطى قريبة من حدودها وتقترح اللجوء الى رادارها في غابالا في اذربيجان المجاورة لايران.

وقالت رايس لصحافيين رافقوها في الطائرة التي اقلتها الى موسكو quot;نحن واضحون جدا في مسألة حاجتنا الى الموقعين التشيكي والبولنديquot;.لكن رايس التي كانت تتحدث خلال توقف في شانون (ايرلندا) اكدت مجددا ان الولايات المتحدة مستعدة للبحث في تعاون مع روسيا التي ترى تهديدا في المشروع الاميركي الذي يقع على حدودها وتؤكد واشنطن انه موجه ضد اعداء آخرين محتملين وخصوصا ايران.

رايس تطالب بايضاحات اسرائيلية لمصادرة اراض فلسطينية وتؤكد ان روسيا ترتاب بايران

وقالت رايس ان الولايات المتحدة quot;مهتمة جدا باذربيجان وبعض الامكانيات في روسيا نفسهاquot;. وبدلا من الموقعين اللذين تريدهما واشنطن في بولندا والجمهورية التشيكية، اقترحت موسكو استخدام رادار غابالا في اذربيجان، لكن الاقتراح لم يلق صدى.

وقالت رايس quot;نحتاج فعلا الى تنفيذ هذا المشروع الدفاعي وعلينا تنفيذه بشكل يسمح لخبرائنا التقنيين بالقول انه سيعمل وفي مواجهة التهديدات التي نرى انها مقبلة، وهذا يعني في الموقعين اللذين نتحدث عنهما في بولندا وتشيكياquot;. واضافت quot;نحن مهتمون بمواقع اخرى ممكنة ايضا وتعرفون اننا نستطيع ايجاد وسيلة للجمع بين كل هذه الامورquot;.

وسعت الوزيرة الاميركية الى التقليل من اهمية الخلافات مع موسكو في هذا الشأن كما في شأن التقدم في احلال الديموقراطية في روسيا الذي ترى واشنطن انه غير كاف، او حتى الملف النووي الايراني. واعترفت رايس التي تعتزم لقاء ممثلين عن منظمات غير حكومية وquot;المجتمع المدنيquot; خلال زيارتها لموسكو، بان quot;هناك خلافاتquot;. واضافت quot;لا نرى الامور بعين واحدة (...) لكن بالمقارنة مع علاقاتنا مع الاتحاد السوفياتي السابق (...) انها علاقات مختلفة جداquot;. وتابعت ان quot;الاهم هو ان الولايات المتحدة لم تعد تهدد روسيا وان روسيا لم تعد تهدد الولايات المتحدة. هناك خلافات واختلافات في وجهات النظر في بعض الاحيان واسعة جدا وفي بعض الاحيان طفيفة. لكنها علاقة تنطوي على مكاسب كبيرةquot;.

والى جانب اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع، يفترض ان تعقد رايس لقاء على انفراد مع لافروف بينما تتسم العلاقات بينهما بالتوتر. وتنوي رايس بحث الوضع في الشرق الاوسط وخصوصا الاستعدادت لاجتماع السلام الذي سيعقد الشهر المقبل في الولايات المتحدة.

وستناقش رايس ايضا الملف النووي الايراني. لكن رايس قالت ان اللقاء لن يسفر عن اخترقات كبيرة اذ ان القوى العظمى قررت مؤخرا في نيويورك انتظار تشرين الثاني/نوفمبر قبل فرض عقوبات جديدة.

وردا على سؤال عن عزم بوتين الاحتفاظ بمنصب في السلطة بعد الانتخابات الرئاسية الروسية، بصفة رئيس للوزراء، التزمت رايس الحذر. وقالت quot;لن امتنعquot; عن مناقشة الامر معه. واضافت quot;لكنني لن ابدأ بالتكهن معه حول ما سيفعله وما لن يفعلهquot;.