تركيا وسوريا: علاقات تزداد عمقا

الأسد إلى أنقرة: زيارة بأجندة مزدحمة

وزير الخارجية التركي يشدد على دور سوريا في تسوية نزاعات الشرق الأوسط

باباجان ينتظر توضيحات حول الغارة على سوريا

المعلم ينفي علم تركيا بالخرق الإسرائيلي قبل وقوعه

دمشق: يقوم الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء بزيارة رسمية الى تركيا يبحث خلالها مع كبار المسؤولين الاتراك القضايا ذات الاهتمام المشترك، على ما افادت الاثنين وكالة الانباء السورية (سانا) الحكومية. واضافت الوكالة ان الاسد سيكون برفقة زوجته من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وكان وزير الخارجية التركي علي باباجان سلم الاسبوع الماضي لدى زيارته دمشق، دعوة من الرئيس التركي عبد الله غول لنظيره السوري لزيارة تركيا. وتأتي زيارة الاسد لتركيا قبل الاجتماع الدولي المتوقع عقده في تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة. وكانت سوريا اعلنت انها لن تشارك في الاجتماع الا في حال بحث الاحتلال الاسرائيلي لهضبة الجولان السورية.

وفي المقابل من المقرر ان تشارك دمشق في اجتماع دول الجوار العراقي المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول. من جهة اخرى طلبت تركيا من اسرائيل quot;توضيحاتquot; بشأن الغارة على سوريا في 6 ايلول/سبتمبر الماضي.

واعرب باباجان عن quot;استغرابهquot; لدى زيارته دمشق نشر معلومات صحافية اشارت الى ان انقرة جرى ابلاغها مسبقا بالغارة. وتقوم تركيا بدور وساطة بين سوريا واسرائيل بهدف استئناف مفاوضات السلام بينهما. وزيارة الاسد هي الثانية منذ زيارته التاريخية في 2004 التي كانت الاولى لرئيس سوري منذ استقلال سوريا في 1946.