أسامة مهدي من لندن: اعلن اليوم عن رحيل اللواء حسن النقيب قائد القوات العراقية في الاردن بعد حرب عام 1967 والمستشار العسكري للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات و عضو مجلس رئاسة المؤتمر الوطني العراقي المعارض لنظام الرئيس السابق صدام حسين.
والنقيب هو والد فالح النقيب وزير الداخلية في حكومة رئيس الوزراء السابق اباد علاوي ووالد ثائر الناطق الرسمي بأسم تلك الحكومة.
وكان النقيب قائدا للقوات العراقية في الاردن بعد حرب حزيران (يونيو) عام 1967 ثم نقل الى بغداد وشغل منصب رئيس اركان الجيش العراقي عام 1970 ثم نقل في عام 1973 سفيرا للعراق في اسبانيا ومنها عام 1977 سفيرا في السويد. واثر الخلاف بين الرئيسين السابقين العراقي صدام حسين والفلسطيني ياسر عرفات اعلن النقيب استقالته من منصبه ومعارضته لتوجهات صدام ضد القيادة الفلسطينة فعينه عرفات اثرها مستشارا عسكريا له. وبعد قمة بغداد العربية عام 1978 وتصالح القيادتين العراقية والفلسطينية لجأ النقيب الى سوريا حيث عمل ضد النظام السابق وشكل تنظيما معارضا باسم التجمع العربي.
وفي عام 1992 وحين انعقد مؤتمر المعارضة العراقية في مدينة صلاح الدين العراقية الشمالية انتخب النقيب عضوا في المجلس الرئاسي الثلاثي للمؤتمر الى جانب مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان حاليا ورجل الدين الشيعي محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم السابق. وقد كان النقب احد ضباط الصف الثاني في مجلس قيادة الثورة السابق الذي اطاح بالملكية عام 1958 ثم ارتبط بحزب البعث وكان عضوا في قيادة نمظيمه العسكري.

نعت القائمة العراقية بزعامة علاوي النقيب في بيان الى quot;ايلافquot; الليلة واشارت الى انه توفي في عمان و سيشيع جثمانه من مسجد الكالوتي في منطقة الرابية في العاصمة الاردنية عمان في موعد صلاة ظهر يوم غد الاثنين الى مقبرة شهداء الجيش العراقي في منطقة المفرق. وسيقام مجلس الفاتحة على روحه الطاهرة ولمدة ثلاثة ايام ابتداءاً من يوم غد من الساعة الخامسة عصراً ولغاية الساعة الثامنة مساءً في قاعة خليل الرحمن ndash; شارع المدينة المنورة في العاصمة الاردنية عمان.