كابول: اعلنت قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة ان quot;عددا كبيراquot; من عناصر طالبان قتلوا اليوم في معارك مع قوات مشتركة اميركية وافغانية مدعومة بغطاء جوي اميركي في الوسط الجنوبي لافغانستان، كما تعرض 13 شخصا للخطف في مناطق مختلفة من البلاد.

وقال بيان لقوات التحالف ان نحو سبعين عنصرا من طالبان نصبوا كمينا لدورية مشتركة من الجيش الافغاني وقوات التحالف في ولاية اوروزغان قبل ان يتمركزوا في خنادق مجبرين سكان تلك المنطقة على الفرار.

واضاف البيان ان quot;القوات المشتركة حاصرت عناصر طالبان في مواقعهم قبل ان يتدخل الطيران ليقضي عليهمquot; ما ادى الى مقتل quot;عدد كبيرquot; منهم. وقال جمعة غول هيمات قائد الشرطة في ولاية اوروزغان ان 14 عنصرا من طالبان قتلوا في الغارات الجوية.

من جهة ثانية خطف مسلحون في ولاية كونار شرق البلاد مهندسا افغانيا مع سائقه وثمانية عمال حسب ما اعلن قائد الشرطة في هذه الولاية عبد الجلال جلال، وبعد ساعات اطلق سراح العمال في حين بقي المهندس وسائقه بايدي المسلحين.

واعلن الجنرال جلال ايضا ان طبيبا يعمل لحساب منظمة quot;انترناشونال ميديكال كوربسquot; غير الحكومية خطف في ولاية نوريستان في شمال شرق البلاد الاثنين.

وفي ولاية هلمند اعلن قائد الشرطة محمد حسين انديوال ان عشرة حراس يعملون لحساب شركة امنية اميركية خاصة خطفوا الاثنين بينما كانوا يحمون شق طريق في هذه الولاية.

وقال الجنرال انديوال ان الشركة الاميركية quot;اعلنت عن خطف عشرة من حراسها امس الاثنين ونعمل على التحقيق في الحادثquot;. ولم تتبن اي مجموعة مسؤولية عمليات الخطف هذه التي تنسب عادة الى طالبان او الى مجموعات اجرامية تسعى الى الحصول على فديات مالية.

اخيرا قام مسلحون باطلاق النار على سيارة لمنظمة غير حكومية تابعة للاغا خان ما ادى الى مقتل سائقها واحد ركابها واصابة شخصين من العاملين في هذه المنظمة حسب ما اعلنت المؤسسة وحاكم ولاية باداخشان في شمال شرق البلاد.