الجزائر: بدأ الجزائريون صباح اليوم عملية الاقتراع المزدوج لتجديد المجالس الشعبية الولائية والبلدية للسنوات الخمس المقبلة.
وبلغت قوائم المرشحين للمجالس البلدية 8319 قائمة في حين بلغ عدد قوائم المرشحين لمجالس الولايات 328 قائمة.
وتتوزع لوائح الترشيح بين 23 حزبا سياسيا وثلاث قوائم تحالف والعديد من المرشحين المستقلين.
واعلنت وزارة الداخلية انها أعدت بالاضافة الى مراكز ومكاتب الانتخاب المعهودة 244 مكتبا انتخابيا متنقلا لضمان حسن سير العملية الانتخابية.
كما تم تجنيد نحو 450 ألف مشرف ومتابع لعملية الاقتراع وبالنظر الى ازدواج الاقتراع بين انتخابات المجالس الشعبية البلدية والمجالس الشعبية للولايات في نفس مكتب الاقتراع فقد تم تخصيص صندوقين منفصلين للاقتراعين.
ومن أجل ضمان الشفافية في عملية الاقتراع فقد سمح بحضور ممثلين للاحزاب السياسية المشاركة وللمرشحين اىحرار واصبح يحق لجميع قوائم الميرشحين تعيين ممثل على مستوى كل مراكز التصويت وذلك طبقا للقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.
وكانت عملية الاقتراع قد انطلقت أمس الاول بالمناطق النائية والمعزولة بولايات الجنوب واقصى الجنوب عبر المكاتب ال 244 المتنقلة لتسهيل اقتراع البدو الرحل طبقا لقانون الانتخابات.
وأكدت وزارة الداخلية والجماعات المحلية ان العملية تجري في quot;هدوء وظروف عاديةquot;.
وكان رؤساء وقادة عدد من الاحزاب السياسية قد دعوا في التجمعات التي اقاموها خلال حملاتهم الانتخابية المواطنين الى المشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق والتصدي لاي محاولات للتزوير.
من جهتها اتخذت وزارة الداخلية والجماعات المحلية الجزائرية جملة من الاجراءات تخص سير ونقل البضائع والاسواق الاسبوعية والتظاهرات الرياضية والثقافية.