باريس: ابدت الاشتراكية سيغولين روايال اليوم quot;صدمتهاquot; للزيارة التي سيقوم بها الزعيم الليبي معمر القذافي الى فرنسا وللتهنئة التي قدمها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين على فوز حزبه في انتخابات تشريعية مثيرة للجدل.

واعتبرت المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية عشية وصول القذافي الى باريس انه quot;بكل بساطة امر كريه وصادم للغاية بل انه من من غير المقبول ان تصادق فرنسا على نظام تعذيب في السجونquot; في اشارة الى اعتقال الممرضات والطبيب البلغار في السجون الليبية حتى الافراج عنهم في تموز/يوليو.

وتابعت روايال متحدثة لشبكة quot;كانال بلوسquot; التلفزيونية quot;كما ان الاتصال الهاتفي ببوتين لتهنئته بعد الانتخابات التشريعية الاحد الماضي امر مثير للصدمة بشدة حين نعرف كلنا في اي ظروف جرت الانتخاباتquot;.

ونددت الولايات المتحدة وعدد من العواصم الغربية بالظروف التي جرت فيها هذه الانتخابات التي حقق فيها حزب روسيا الموحدة برئاسة بوتين فوزا متوقعا.

وقالت روايال quot;هل علينا ان نركع امام المصالح المالية؟quot; منددة بquot;التفاوض الذي يقول بـ تجاهل تقليد الدفاع عن حقوق الانسان مراعاة لبعض العقود المزعومةquot;.

وتابعت quot;لا ينبغي ايضا على رئيس الدولة ان يجعل الفرنسيين يعتقدون ان جولاته حول العالم هي وحدها التي تدر مليارات العقودquot;، في وقت شدد ساركوزي على امكانية توقيع عقود بمليارات اليورو ولا سيما في مجالات الطيران والنووي والدفاع لتبرير استقبال الزعيم الليبي.