الممرضات البلغاريات يرجئن زيارة الى باريس بسبب القذافي

روايال تبدي صدمتها لزيارة القذافي ولتهنئة بوتين

زعيم يحول السياسة إلى نكتة
القذافي ينصب خيمته في باريس ويدعو إلى اسراطين

لشبونة-باريس: اعربت وزيرة الدولة الفرنسية لحقوق الانسان رما ياد عن quot;انزعاجهاquot; من كون الزعيم الليبي معمر القذافي سيصل الى فرنسا للقيام بزيارة رسمية في اليوم المخصص لحقوق الانسان.

وقالت ياد في مقابلة مع صحيفة الباريزيان quot;يجب ان يفهم العقيد القذافي ان بلدنا ليست ممسحة ارجل بامكان اي زعيم ارهابي كان ام غير ارهابي ان يأتي ويمسح رجليه من دم مجازفاتهquot; مضيفة quot;يجب ان لا تستقبل فرنسا هذا المخادعquot;. واضافت quot;ما يزعجني هو انه يأتي في ذكرى الاحتفال بيوم حقوق الانسانquot;. واوضحت quot;سأكون منزعجة اكثر في حال اقدمت الدبلوماسية الفرنسية على توقيع عقود تجارية بدون ان تطلب ضمانات في مجال حقوق الانسان. انه واجب: فرنسا ليست فقط ميزانا تجارياquot;.

واعتبرت انه quot;سيكون من الوقاحة في كل حال ان تختصر هذه الزيارة بالتوقيع على عقود او بشك على بياضquot;.

ويبدأ الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي اليوم الاثنين زيارة رسمية لفرنسا تستمر خمسة ايام ستكون بمثابة مصالحة بين باريس وطرابلس. وقد نددت المعارضة بهذه الزيارة.

واعربت ليبيا عن نيتها شراء باكثر من ثلاثة مليارات يورو طائرات ايرباص ومفاعلا نوويا وعددا من التجهيزات العسكرية خلال هذه الزيارة التي ستكون الاولى للزعيم الليبي منذ 34 عاما.

وسيصل القذافي بعد الظهر الى باريس حيث سيتقبله الرئيس نيكولا ساكوزي على الفور في قصر الاليزيه.

فيون ينتقد الذين يعطون دروسا

من جهته، وجه رئيس الحكومة الفرنسية فرانسوا فيون انتقادا لاذعا مساء الاحد من بيونس ايرس للذين quot;يعطون دروساquot; حول زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي لفرنسا.وقال في كلمة القاها في مقر سفارة فرنسا في العاصمة الارجنتينية quot;على الذين يعطون دروسا ان يفكروا طويلا وعميقا قبل الكلام! ترك الممرضات البلغاريات في السجون الليبية كان سيكون جريمةquot;.

واضاف ان quot;فرنسا تستقبل العقيد القذافي لان العقيد القذافي اطلق سراح الممرضات البلغاريات ولان العقيد القذافي تعهد القيام بعملية اعادة اندماج في الاسرة الدوليةquot;.واوضح ان فرنسا تستقبل الزعيم الليبي ايضا quot;لاننا بحاجة لان تصبح ليبيا في طار العلاقات الدولية بلدا يمكننا معه ان نجري حوارا وان تصبح بلدا تحترم فيه تدريجيا حقوق الانسانquot;.

القذافي يرفض زيارة ايطاليا قبل حل المشاكل معها

هذا و اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الاحد انه لن يزور ايطاليا لحين حل المشاكل القائمة معها.وقال quot;سأزور دول 5+5 (الاوروبية) باستثناء ايطالياquot; وذلك quot;حتى تحل مشكلتنا معهاquot; في اشارة واضحة الى دفع التعويضات عن الفترة الاستعمارية التي تطالب طرابس روما بدفعها.

ويشير تصريح القذافي بوضوح الى انه سيزور اسبانيا خلال جولته التي بدأها من البرتغال وسيزور في اطارها فرنسا اعتبارا من الاثنين.

وحول زيارته لباريس، قال القذافي انه يزورها quot;بنفس الروح التي التقينا بها هنا في لشبونة بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبيquot;.واضاف quot;اريد ان اؤكد على مشروع الشراكة بين الاتحادين واريد ان اناقش مع (الرئيس الفرنسي نيكولا) ساركوزي مشروعه الخاص بالاتحاد المتوسطيquot;.وشدد على ان الشراكة الاوروبية الافريقية تكنس كل الطرق القديمة ومنها مسار برشلونة الذي يطرح مشروع امبراطورية رومانية.

وكان جاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء الايطالي ان رومانو برودي والقذافي اللذين التقيا الاحد على هامش قمة لشبونة quot;اتفقا على اللقاء مرة اخرى في الاسابيع المقبلةquot;.واضاف البيان ان برودي اكد مجددا اثناء اللقاء في لشبونة quot;رغبة الحكومة الايطالية في بذل كافة الجهود عبر اتفاق شامل لتجاوز الصعوبات التي حالت حتى الانquot; دون تسوية الخلاف القائم بين ليبيا وايطاليا quot;الدولتين الصديقتين والجارتينquot;.

وتتفاوض ايطاليا وليبيا منذ سنوات حول اتفاق بشان التعويضات عن الفترة الاستعمارية.واحتلت ايطاليا ليبيا عسكريا اعتبارا من 1911 قبل ان تتحول في الثلاثينات الى مستعمرة ايطالية. وكانت ليبيا قبل ذلك تحت سيطرة السلطنة العثمانية.

ونالت استقلالها في 1951 بعد تمضية فترة وجيزة تحت الادارة الفرنسية البريطانية بموجب انتداب من الامم المتحدة.