فؤاد الفرحان إنتقد المتشددين فكان جزاؤه الإعتقال!
السلطات السعودية تلقي القبض على مدون وسط إنتقاد دولي

زيد بنيامين- إيلاف: اعلنت مجموعتان الاولى لحماية الصحفيين والثانية خاصة بحقوق الانسان ان السلطات السعودية القت القبض على المدون السعودي احمد الفرحان( 32عاماً ) بتهمة انتقاد المتشددين الدينيين في البلاد ..

وقالت هيئة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقراً لها ان السلطات السعودية القت القبض على صاحب المدونة في العاشر من ديسمبر وقد رفع العاملون على مدونته شعار ( اطلقوا سراح فؤاد ) للتعبير عن تعاطفهم معه.. وقد قام الفرحان بارسال رسالة الى اصدقاءه المقربين قبيل فترة قصيرة من اعتقاله بعد ان تم استدعاه لوزارة الداخلية من اجل التحقيق معه واخباره انه ذلك سيتم في خلال اسبوعين..

وقال الفرحان ان السلطات السعودية ستقوم بسجنه لمدة ثلاثة ايام ولكن مايزال مسجونا حتى تاريخ اعداد هذا التقرير في الثامن والعشرين من ديسمبر 2007 وفق هيئة حماية الصحفيين..

وكان فؤاد فرحان قد دعا الى اعادة تشكيل المشهد السياسي في البلاد quot;والبحث عن المزيد من الحرية، الكرامة، العدالة، المساواة، الشورى، وبقية القيم الاسلامية المفقودةquot; حسب وصفه.. وتضمن موقعه العديد من الانتقادات للمتشددين في البلاد كما قام بانتقاد عشر شخصيات تعرف بقربها من العائلة الحاكمة السعودية...

ويمكن للمتصفح رؤية ثلاث صور في موقع الفرحان اثنتان لبناته والثالثة له مع رسالته الاخيرة التي كتب فيها quot;علمت أن هناك أمر رسمي من أحد مسؤولي وزارة الداخلية للتحقيق معي وأنه سيتم اعتقالي في أي وقت خلال الأسبوعبن القادمين، سبب إصدار هذا الأمر هو أنني كتبت عن المعتقلين السياسيين منذ فترة وهم يعتقدون أنني أقوم بعمل حملة دعائية للدفاع عنهم و الترويج لقضيتهم - اللي هي الإصلاح أو التغيير - في حين أن كل ما قمت به هو أنني كتبت بعض المقالات و وضعت بعض البانرات وطلبت من الإخوة المدونين أن يحذو حذوي، طلب مني هذا المصدر أن أتعاون معه و أن أكتب اعتذار. لكني لا أدري عن ماذا يريدونني أن أعتذر؟ أأعتذر عن أنني قلت أن الحكومة كاذبة في ادعاءاتها باتهام الإصلاحيين بأنهم يدعمون الإرهاب؟، طلب مني المصدر أن أتوقع الأسوأ وهو أن يتم اعتقالي لمدة 3 أيام لحين كتابة تقرير جيد عني ومن ثم يفرجوا عني. و قد لا يكون هناك اعتقال أو حتى اعتذار لكن لو طالت المدة عن 3 ايام أريد أن تصل رسالتي هذه للجميعhellip;.لا أريد أن أنسى في السجنquot;..

وفي قسم عشرة شخصيات لا احبها ولا احب لقاءها قال فؤاد الفرحان ان الشخصيات جاء في المركز العاشر فيها الامير وليد بن طلال بسبب ارتفاع quot; أسعار أراضي شمال جدة لمبالغ خرافيه عندما أعلن عن مشروعه الجديد ثم تراجع عنه ولم تنزل أسعار الأراضيquot; وجاء المهندس عادل الفقيه في المركز التاسع لان quot;تدهور حال جدة لوضع غير معقولquot;

وبحسب قائمة الفرحان فقد جاء الدكتور محمد صالح بنتن في المركز الثامن والسبب quot;أسعار البريد حول العالم هي أسعار مقبولة وأحياناً مجانية إلا مع خطة الدكتور بنتن العبقرية حيث أرغمنا على دفع 300 ريال سنوياً مقابل نظام بريدي جديد فاشل وغير ذات جدوىquot; ومحمد ال الشيخ في المركز السابع quot;لأنه مسعر لحرب داخلية مع الإسلاميين وأحد الأصوات المتطرفة ويستخدم التخوين بكثرةquot;..

وجاء الدكتور سعد البريك في المركز السادس quot;لأنه مسعر لحرب داخلية مع الليبراليين وأحد الأصوات المتطرفة ويستخدم التخوين بكثرةquot; ثم المذيع سليمان العيسى quot;لأنه يذكرني بالتلفزيون والإعلام السعودي الذي لا أحبهquot; وجاء رئيس القضاة الشيخ صالح اللحيدان في المركز الرابع quot;لأن الكويت لديها عدد قضاة أكثر منا. ليس لدينا سوى 662 قاض مع تضارب الأرقامquot; والصحفي عثمان العمير مالك صحيفة ايلاف الالكترونية الذي حل ثالثاً لاسباب اسماها الفرحان quot;كثيرة ومنها قوله علناً ldquo;ان المغرب هو البلد الوحيد الذي لا تشكل فيه عزوبيته بالنسبة اليه اية مشكلةrdquo; وسبب مشكلة إعلامية كبيرةquot;

وجاء وزير التجارة السعودي الدكتور هاشم يماني في المركز الثاني quot;لأنه لا يهتم بحالنا ووقف في صف التجار وطالبنا بأن نتأقلم، أقلموا خشمه!quot; والمهندس خالد الملحم في المركز الاول والسبب quot; تذكرون جاكم الصفر؟ وتذكرون كيف قامت شركة الإتصالات بعملية نصب لا أخلاقية ولهفتنا بتقديم الصفر ثم تقديم الأرقام الأخرى! الملحم استغل احتكار الإتصالات للسوق السعودية وسرح ومرح ولهف ورسخ في الشركة كل أخلاقيات الإنتهاز واستحلال أموالنا. هذا الرجل يجب أن يحاكمquot; بحسب الفرحان الذي قال ان ترتيبه للشخصيات جاء بناءً على اراءه الشخصية..

وفي موقع الفرحان انتقادات لوزارة الداخلية السعودية ودور مجلس الشورى وهي امور تطرح بين المجتمع السعودي ويشير ارشيف المدونة ان الكاتب انطلق في كتاباته اعتبارا من يوليو تموز الماضي..