طرابلس: أشاد الموفد الأميركي إلى السودان أندرو ناتسيوس اليوم السبت بالجهود التي تبذلها ليبيا لمعالجة الأزمة في دارفور (غرب السودان)، آملاً أن تشجع السودان على الموافقة على نشر قوة للأمم المتحدة في الإقليم. وقال ناتسيوس في تصريح أدلى به قبيل مغادرته طرابلس ووزعت السفارة الأميركية نصه: quot;نرحب بجهود ليبيا في مجال التعاون مع المجموعة الدولية لإيجاد تسوية سياسية مع كل الأطراف في مشكلة دارفور المعقدةquot;.

وأضاف أن أميركا والشركاء الدوليين يدعمون محاولات الإتحاد الإفريقي لتطوير الأمن والسلام فى دارفور، ولكنهم يعتقدون أن دور الأمم المتحدة جوهري لتزويد بعثة الإتحاد الإفريقي في السودان بالقدرة والخبرة. وامل ناتسيوس أن تشجع ليبيا السودان على التحرك نحو قوة الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي تحت قيادة الأمم المتحدة ومراقبتها.

ولا يزال الرئيس السوداني عمر البشير يرفض نشر قوة مشتركة تابعة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي في دارفور. وتنتهي مهمة الإتحاد الإفريقي في دارفور في حزيران (يونيو) المقبل. وكان الموفد الأميركي قد وصل مساء الأربعاء إلى طرابلس، حيث أجرى محادثات تناولت إدراج الجهود الليبية حول دارفور في إطار تلك التي تبذلها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.

وتشارك ليبيا على غرار اريتريا في السعي إلى السلام في دارفور حيث قضى 200 ألف شخص ونزح أكثر من مليونين جراء الحرب الأهلية وفق منظمات دولية، لكن السلطات السودانية ترفض الإقرار بهذه الأرقام.