القضاء الدولي يحقق تقدما في قضيتي سريبرينيتسا ودارفور

الخرطوم: بدأ الموفد الاميركي الى السودان اندرو ناتسيوس اليوم السبت مهمة في الخرطوم بمباحثات مع احد مساعدي الرئيس السوداني عمر البشير تمحورت حول الوضع في دارفور. وعقب المباحثات اكد نافع علي نافع مستشار الرئيس السوداني quot;تقارب وجهات نظر الحكومة والادارة الامريكية فيما يتعلق بتسريع كل الجهود التى تقود الى الحل السلمي الذي يبنى على اتفاق ابوجاquot; في دارفور، بحسب ما اوردت وكالة السودان للانباء.

واضاف المسؤول السوداني quot;نامل في استمرار الجهود الجارية لتوحيد الحركات حتى يتم الحوار مع مجموعة واحدة وان يقبل الطرفان على التفاوض دون شروط مسبقةquot;. وكان تم توقيع اتفاق سلام في دارفور في 2006 من قبل مجموعة متمردة واحدة من ثلاث مجموعات، هي حركة تحرير السودان بزعامة ميني ميناوي لكن منذ ذلك التاريخ جرت العديد من الانشقاقات في هذه الحركات.

من جانبه قال ناتسيوس الذي يقوم بمهمته الثالثة في السودان انه ينبغي quot;توسيع (عملية) البحث عن السلامquot; لتشمل مجمل الحركات المتمردة. واكد المبعوث الاميركي انه سيزور دارفور وجوبا عاصمة جنوب السودان خلال زيارته التي تستمر اسبوعا. واعلن مدير دائرة اميركا في وزارة الخارجية السودانية عبد الباسط السنوسي للوكالة لدى استقباله ناتسيوس مساء الجمعة انه يأمل ان تؤدي مهمته الى quot;تحريك عملية البحث عن حل في دارفور والى زيادة الضغط على الاطراف التي لم توقع اتفاقية السلام لحملها على الانضمام الى العملية السياسيةquot;.

وتعود اخر مهمة لناتسيوس في السودان الى منتصف كانون الاول/ديسمبر وقد فشل خلالها في اقناع الرئيس عمر البشير بالموافقة على نشر قوة دولية في دارفور. وتدور حرب اهلية منذ نحو اربع سنوات في دارفور اسفرت عن مقتل 200 الف شخص ونزوح مليوني نسمة بحسب ارقام الامم المتحدة التي ينقضها السودان.