هافانا: هاجم الزعيم الكوبي فيديل كاسترو في مقال الثلاثاء المرشحين الديمقراطيين الأوفر حظًا في السباق، إلى البيت الابيض هيلاري كلينتون وباراك اوباما، معتبرًا أنهما يدعوان إلى إرساء الديمقراطية في كوبا كمن quot;يلعب الورقquot;. وكتب كاسترو في الصحافة الرسمية quot;يتحدثون اليوم عن بطاقة عبور لا تقهر إذا صارت هيلاري رئيسة واوباما نائبًا للرئيس. الاثنان يشعران بواجب مقدس يتمثل في المطالبة بحكومة ديموقراطية في كوبا. انهما لا يمارسان السياسة بل يلعبان الورقquot;.

وتناول كاسترو الذي تزداد الشائعات حول تدهور وضعه الصحي الفوز quot;شبه المؤكدquot; للثنائي كلينتون اوباما، الا اذا ترشح نائب الرئيس الاميركي السابق ال غور. واضاف quot;لا اعتقد انه سيفعل (...) فحين كان مرشحًا ارتكب بدوره خطأ الامل بكوبا ديمقراطيةquot;.

واذ لم يتطرق كاسترو الى حاله الصحية، اعتبر ان الرئيس الديموقراطي السابق جيمي كارتر كان الوحيد quot;الذي لم يتواطأ مع الارهاب ضد كوبا لدواع اخلاقية ودينيةquot;. واكد ان النظام الانتخابي الاميركي يتيح quot;بلوغ الرئاسة باقلية من الاصواتquot;، معتبرا ان quot;هذا ما حصلquot; مع فوز الرئيس جورج بوش على ال غور عام 2003.

واتهم بوش بـ quot;التزوير الانتخابيquot;، لافتًا إلى أن quot;المهاجرين الكوبيين الاوائل من اصل بورجوازي خبراءquot; في هذا الامر. ويمضي فيديل كاسترو (81 عامًا) فترة نقاهة بعد عملية جراحية خطرة خضع لها في تموز/يوليو 2006. ولم يظهر في صور او مشاهد تلفزيونية منذ حديثه التلفزيوني الاخير في الخامس من حزيران/يونيو.