صفوي: جبهة أميركية أوروبية عربية ضدنا

مجلس الشورى الإيراني: عداء أميركا للحرس مفخرة

إيران تهزأ من تهديدات أميركا للحرس الثوري

طهران: اعلن التلفزيون الرسمي السبت ان قائد الحرس الثوري يحيى رحيم صفوي ترك منصبه ليصبح المستشار العسكري الخاص للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.وذكر التلفزيون ان خامنئي اصدر مرسوما بتعيين عميد الحرس الثوري محمد علي جعفري قائدا لهذا الجهاز خلفا لصفوي.

واصدر خامنئي بيانا جاء فيه quot;تقديرا لخدمات الجنرال صفوي الجليلة على مدى 28 عاما في مختلف الميادين العسكرية وقيادته الناجحة للحرس الثوري لمدة عشر سنوات، اعينكم مستشارا اعلى للشؤون العسكريةquot;.

واعلن خامنئي في بيان ثان انه quot;تقديرا لخبرة الجنرال جعفري القيمة وسجله الناصع في الحرس الثوري، اعينكم قائدا لهذا الجهاز الثوريquot;. وشكر البيان صفوي على خدماته quot;القيمةquot; داعيا جعفري الى ابراز quot;التقدم المتزايدquot; الذي يحققه الحرس الثوري.

ولم يذكر المرشد الاعلى اي سبب لهذا التبديل غير المتوقع في قيادة الحرس الثوري. وجاء هذا القرار بعد اسبوعين على اعلان مسؤولين اميركيين ان الرئيس جورج بوش يعتزم اصدار امر تنفيذي يقضي بادراج الحرس الثوري على لائحة المجموعات الارهابية وتجميد اموالها.

والحرس الثوري (الباسدران) هو الجيش العقائدي للنظام الايراني وقد تاسس بموجب مرسوم اصدره في الخامس من ايار/مايو 1979 الامام روح الله الخميني، وهو ياتمر مباشرة باوامر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي.

ويقدر عدد افراده باكثر من 100 الف عنصر، لكن العدد الفعلي هو من اسرار الدولة في ايران. ولديه قوات برية وبحرية وجوية تنشط بموازاة القوات المسلحة النظامية الايرانية.