القدس: صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مقابلة تنشر اليوم الثلاثاء في صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; انه على اسرائيل ان تدرك انه حتى اصدقائها يرون ان مستقبلها هو في بقائها ضمن حدود 1967 مع تقاسم القدس.
وقال اولمرت للصحيفة الناطقة باللغة الانكليزية quot;حتى العالم المتعاطف مع اسرائيل ويدعم فعلا اسرائيل يفكر في مستقبلها ضمن حدود 1967 ويتحدث عن تقسيم للقدسquot;.
واضاف quot;يجب التوصل الى تسوية حول بعض اجزاء ارض اسرائيل (بالحدود التوراتية) لحماية الطابع اليهودي والديموقراطي للدولةquot;.
واوضح اولمرت انه يرى ان اتفاق تسوية دائما مع الفلسطينيين يجب ان quot;يعترف بمستوطنة معالي ادوميم في الضفة الغربية جزءا لا يتجزأ من القدس ومن اسرائيلquot;.
إسرائيل تطلق طلبي استدراج عروض جديدة للبناء في القدس الشرقية
من جهة ثانية ذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية الثلاثاء ان الادارة الاسرائيلية للاراضي اعلنت مؤخرا طلبين لاستدراج عروض لبناء مساكن او ابنية في القدس الشرقية المحتلة.
وقالت الصحيفة ان الاعلان الاول صدر الاحد وكانت تمت الموافقة عليه في 2005 ويقضي ببناء 440 مسكنا في حي ارمون حاناتزيف الاستيطاني على اراض فلسطينية تمت مصادرتها في 1973 .
اما الطلب الثاني فيتعلق بارض فلسطينية مساحتها ستة دونمات (الدونم يعادل عشر الهكتار) وتم استملاكها في 1983 في حي جيلو الاستيطاني حيث سيتم بناء فندق بموجب مشروع تمت الموافقة عليه في السنة نفسها.
عدد قتلى الاشتباكات بين حماس وفتح في غزة يرتفع الي ستة
في سياق آخر قال مسؤولون طبيون ان عضوا بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) قتل في اشتباكات بين مسلحين من حماس وفتح في قطاع غزة يوم الثلاثاء ليرتفع اجمالي عدد القتلى في الاشتباكات بين الحركتين في الاربع والعشرين ساعة الماضية الي ستة.
وقتل اثنان من مؤيدي حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وثلاثة اشخاص ينتمون لحماس عندما تفجر العنف في القطاع يوم الاثنين.
وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ أن هزمت القوات الموالية لعباس في يونيو حزيران الماضي وحظرت منذ ذلك الحين التجمعات العامة لمؤيدي فتح.
وبدأ العنف يوم الاثنين عندما تحدى مؤيدو فتح الحظر وتجمعوا للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الحركة.
وقال شهود ان اصوات اعيرة نارية ترددت في شوارع غزة وان حماس اعلنت حالة تأهب قصوى بين قواتها.
وحث عباس حماس يوم الاثنين على الموافقة على اجراء انتخابات مبكرة والتخلي على السيطرة على غزة وعقد محادثات مصالحة مع فتح.