طهران: اعتبر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ان بلاده تعاونت بشكل كامل وواسع النطاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودلل على ذلك بان تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الاخير وكذلك تقرير الاستخبارات الأميركية حول برنامج بلاده النووي اثبتا عدم وجود برنامج تسلح نووي لدى ايران.

واعتبر نجاد ان الموقف الغربي لاسيما الأميركي ازاء الملف النووي الايراني quot;سياسي ولا يستند الى اسس قانونية وقد اصبحت ايران دولة نووية رغم جميع المحاولات الغربية التي كان تهدف الى حرمان الشعب الايراني من حقوقه المشروعةquot;.

وقال الرئيس الايراني ان quot;الملف النووي الايراني من وجهة نظرنا قد اغلق وبات في حكم الامر المنتهي والشعب الايراني لن يتنازل عن حقوقه ولن تخيفه قرارات الدول الكبرىquot;. واعتبر ان الرئيس الأميركي جورج بوش quot;سيكون واهما للغاية اذا ما تصور بان بامكانه اخضاع ايران والسيطرة على الشعب الايراني من خلال الضغوط الاقتصاديةquot;.

ورد على التصريحات الاخيرة التي اطلقها بوش خلال زيارته المنطقة بقوله ان quot;رسالة الرئيس الأميركي الى الشعب الايراني وشعوب المنطقة هي رسالة بث الفرقة والاحقاد واهانة هذه الشعوب فمواقفه وتصريحاته لن تؤثر على الشعب الايراني ولا على شعوب المنطقةquot;.

وتابع القول ان الولايات المتحدة quot;اعتادت حياكة المؤمرات لكن الحكومة الأميركية الحالية ضعيفة ومتفككةquot; ودعا واشنطن الى الكف عن مثل هذه التصرفات وعدم الاستمرار في مخططاتها لانها quot;لن تكون في مصلحتهاquot;.