مسؤول بريطاني يغادر سان بطرسبورغ
rlm;فالح الحمراني من موسكو: تستعد بريطانيا لطرد ما لا يقل عن 30 دبلوماسيا روسيا كرد على قرار موسكو غلق فروع المركز الثقافي البريطاني في مدن روسية. ونقلت وسائل اعلام روسية عن صحيفة الديلي ميل البريطانية الاحد، اشارتها الى ان جهاز الاستخبارات البريطانية مي ـ 5 اعد لائحة باسماء الدبلوماسيين الروس الذين سيتم طردهم. ووصفتهم الصحيفة quot;بالجواسيسquot; وquot;العملاءquot;. وقالت quot;ان تلك الاجراءات تاتي للرد على ترويع الدبلوماسيين البريطانيين وموظفي المركز الثقافي بروسياquot;.

ويذكر انه كان على فروع المركز الثقافي البريطاني بروسيا ان توقف عملها اعتبارا من الاول من يناير الحالي بسبب عدم وجود تصريحات تخولها ممارسة نشاطها في روسيا، بيد ان تلك الفروع واصلت عملها بعد عطلة اعياد راس السنة بروسيا. وقيمت موسكو هذا التصرف على انه عمل استفزازي يهدف للاساءة للعلاقات الروسية ـ البريطانية.

وكانت الخارجية الروسية قد استدعت السفير البريطاني في موسكو وسلمته مذكرة احتجاج على مواصلة عمل المراكز الثقافية في بطرس بورغ ويكتنبورغ، وهددت بانها ستطرد كافة العاملين في المركز ولن تعطي تاشيرات دخول للموظفين الجدد، في حال مواصلة المراكز عملها.واتهمت روسيا المركز بممارسة التجسس والتاثير على اجواء الراي العام بروسيا.