لندن: خلص تقرير رسمي بريطاني نشر الجمعة الى ان حالات سوء المعاملة التي تعرض لها مدنيون في العراق من قبل جنود بريطانيين ليست quot;منهجيةquot;، وان الانتهاكات التي وقعت في السنوات الاخيرة تكشف خصوصا نقصا في التاهيل العسكري.
وكانت وزارة الدفاع طلبت تحقيقا اجراه الجنرال روبرت ايتكن، اثر حالات من سوء معاملة وعمليات قتل غير مبررة ذهب ضحيتها مدنيون في العراق في 2003 وفي بداية 2004.
ولم يجد التقرير quot;اي دليل عن سوء معاملة منهجية من قبل عناصر الجيش البريطانيquot;، ونسب الحالات التي وقعت الى قصور في تاهيل القوات.
وكتب الجنرال ايتكن المسؤول عن استراتيجية الجهاز البشري، ان العسكريين لم يتلقوا سوى quot;القليلquot; من المعلومات حول طريقة معاملة المدنيين وحول ما هو quot;صحيح او خاطىءquot;.
واثر quot;ترحيبهquot; بالتقرير، قدم وزير الدفاع ديس براون quot;دعمه للاجراءات المتخذة بهدف منع اي تكرارquot; لسوء المعاملة.
واكد الوزير quot;ان البريطانيين يمكنهم ان يتاكدوا ان مثل هذه التصرفات لا تمثل قواتنا المسلحة التي تتمتع بالانضباط الى جانب كونها محترفةquot;.
واشار رئيس هيئة الاركان الجنرال ريتشارد دانات الى ان سوء المعاملة كان من فعل quot;عدد صغير جداquot; من العسكريين.
واضاف الجنرال quot;ان هذا التقرير ينتقذ اداءنا في عدد من المجالات ويورد عددا كبيرا من الاجراءات التي كنا اتخذناها لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفاتquot;.
واعلن الجنرال ايتكن quot;لا يمكننا ابدا استخدام كلمة على الاطلاق، لكني على ثقة ايضا من ان بامكاننا القول ان الجيش قلل من احتمالات تكرار مثل هذه الاعمالquot;.