برلين: أدانت محكمة ألمانية بسجن مواطن ألماني من أصول مغربية يدعى رضوان الحبحاب، وسجنه بتهمة بمساعدة تنظيم القاعدة في العراق عبر جمع الأموال له وإنشاء تنظيم مسلح متشدد في السودان.وقضت محكمة ولاية شلزويغ بسجن الحبحاب، 38 عاما، لمدة ست سنوات بعدما وجهت إليه ست تهم، بينها مساندة تنظيم مسلح وتشكيل تنظيم آخر.

وكان الإدعاء قد أشار عند بدء محاكمة الحبحاب في يوليو/تموز الماضي إلى انه متورط بجمع أموال لدعم عمليات تنظيم القاعدة في العراق، وهي تهمة عادت المحكمة وأقرتها ضمن الفقرة الحكمية للقرار.

وقال القاضي، ماثيو هوهمان، إن quot;عمليات تقديم الدعم المالي المساعدة على تهريب (العناصر) ساعدت بشكل مباشر تنظيم القاعدة في العراق.quot; ولم تبدو على وجه الحبحاب أي تعابير أو ردات فعل أثناء قراءة القاضي هوهمان للحكم.

وحول التهمة التي ساقها الإدعاء للمتهم المغربي الأصل بتشكيل تنظيم متشدد في السودان كان يحاول التأسيس لمخيم تدريبي في ذلك البلد الأفريقي، قال هوهمان إن المحكمة كانت مقتنعة بأن التنظيم قد شُكل بالفعل.

وكان الحبحاب قد أقر خلال المحكمة بأنه أدى قسم الولاء لزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، غير أنه نفى الارتباط المباشر بتنظيمه. في حين حاول محاميته طلب الإفراج عنه بحجة عدم كفاية الأدلة، مؤكدة أنها ستستأنف الحكم الصادر بحق موكلها.