الرياض: وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الاحد الى الرياض ليبحث مع المسؤولين السعوديين في الوضع في قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل، كما اعلن عضو في الوفد المرافق.

وقال هذا العضو الذي طلب عدم كشف هويته ان خالد مشعل quot;سيناقش التطورات في الاراضي الفلسطينية وخصوصا الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزةquot;. واوضح مصدر دبلوماسي في الرياض طلب عدم كشف هويته ايضا ان مشعل سيجري محادثات الاثنين مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حول استئناف المحادثات مع حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتفرض اسرائيل منذ 17 كانون الثاني/يناير حصارا صارما على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف حزيران/يونيو 2007 والذي يعتمد كليا على المساعدات الخارجية. واستأنفت الدولة العبرية منذ بضعة ايام شحنات الفيول والمساعدات الانسانية للقطاع بعد نداءات دولية. ومنذ الاربعاء، يتدفق ابناء غزة على الاراضي المصرية للتزود بالمؤن بعد استخدام المتفجرات لفتح فجوات في السياج الفاصل بين القطاع ومصر.

وكان مشعل الذي يعيش في المنفى في دمشق، زار السعودية في كانون الاول/ديسمبر في حين تمارس السعودية نفوذها في محاولة لاحلال السلام في الشرق الاوسط. وفي شباط/فبراير 2007، لعبت السعودية دور الوسيط للتوصل الى اتفاق حول تقاسم السلطة بين حماس وفتح الا ان الاتفاق لم يدم طويلا بعد سيطرة حماس على قطاع غزة. ولعبت السعودية ايضا دورا مهما في المؤتمر الدولي في انابوليس (الولايات المتحدة) في تشرين الثاني/نوفمبر والذي سمح باستئناف الحوار الاسرائيلي الفلسطيني.