لندن: ساهمت البرتغال في نقل اكثر من 700 سجين الى معتقل غوانتانامو الاميركي من خلال السماح باستخدام اراضيها او مجالها الجوي بحسب تقرير نشرته الثلاثاء منظمة quot;ريبريفquot; البريطانية غير الحكومية التي دعت لشبونة الى فتح تحقيق علني في هذا الخصوص.وقالت المنظمة ان 728 من السجناء ال774 الذين نقلوا الى غوانتانامو في كوبا مروا عبر البرتغال مستندة الى ارقام رسمية برتغالية والى معلومات من وزارتي الدفاع والخارجية الاميركيتين وشهادات سجناء.

وكشفت سجلات الرحلات التي تم الحصول عليها من السلطات البرتغالية انه بين عامي 2002 و2006 استخدمت طائرات المجال الجوي البرتغالي 94 مرة ذهابا او ايابا من والى غوانتانامو.

وفي 10 حالات على الاقل اقلعت طائرات تنقل سجناء مباشرة من اثوريس الى غوانتانامو.وقال كلايف ستافورد سميث المسؤول القانوني في المنظمة ان quot;على البرتغال ان تفتح تحقيقا علنيا شاملا وتكشف انتهاكات القانون الدوليquot;.واضاف في بيان quot;على الحكومة البرتغالية ان تحكم ضميرها لانه لم يكن من الممكن نقل اي سجين الى غوانتانامو لولا التواطؤ البرتغاليquot;. وكشف التقرير ان عددا quot;كبيراquot; من السجناء الذين نقلوا عبر البرتغال quot;تعرضوا للتعذيب في سجون سرية عبر العالم قبل وصولهم الى غوانتاناموquot;.

وعلى سبيل المثال تعرض احد معتقلي غوانتانامو للتعذيب في المغرب 18 شهرا حسب ما ذكرت المنظمة.واتهم عدد من البلدان الاوروبية بالمشاركة في برامج وكالة الاستخبارات المركزية لنقل سجناء يشتبه بقيامهم بانشطة ارهابية الى سجون سرية في دول متساهلة بشأن اساليب الاستجواب.

وتراجع عدد سجناء غوانتانامو الى 277 بعد ان بلغ 600 بسبب سلسلة من عمليات النقل والافراج بحسب ارقام نشرها الجيش الاميركي مطلع الشهر الحالي.