برلين: رأى الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم ان تاهيل الجيش والشرطة الافغانيين اكثر اهمية من ارسال قوات اجنبية اضافية الى افغانستان.

وقال كرزاي في حديث الى صحيفة quot;داي فيلتquot; الالمانية quot;نحتاج قبل كل شيء الى مساعدة لاعادة تشكيل قوتنا البشرية واعادة بناء مؤسساتنا وجيشنا وادارتنا وقضائنا وغيرها من المؤسساتquot;.

واضاف quot;رغم ان الوضع تحسن اخيرا، الا ان قصف حلف شمال الاطلسي والقوات الاميركية لمدنيين افغان عن طريق الخطأ، امر مؤلم جداquot;.
واقر بان هذا الخطأ سببه نقص القوات على الارض، مضيفا quot;الا انني لست واثقا من ان ارسال مزيد من القوات هو الرد الصحيحquot;.

وتابع quot;بالنسبة الينا، الحرب لا تجري هنا، انما في مكان آخر. لذلك، علينا ان نركز على المعاقل ومعسكرات التدريبquot;، مضيفا ان quot;افغانستان ليست معقلا (...). كانت كذلك واستعدنا السيطرة عليهاquot;.

ويندد الرئيس الافغاني باستمرار بتسلل مقاتلين من حركة طالبان من المناطق الجبلية في باكستان. ووصف كرزاي لقاءه في كانون الاول/ديسمبر مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف بانه quot;بناء جداquot;، وقال quot;آمل في ان تتخذ باكستان في المستقبل تدابير اكثر حزما وحسما وان يتوقف استخدام التطرف فيها كاداة سياسيةquot;.

واضاف quot;اذا قامت باكستان بخطوة على هذا الصعيد، فان افغانستان ستكون مستعدة للقيام بخطوات عدة لمساعدتهاquot;. ويبلغ عديد الجيش الافغاني 58 الف عنصر وتسعى السلطات الى جعله سبعين الفا. ويتم تدريب الجيش الافغاني على ايدي قوات اجنبية منتشرة في افغانستان ويبلغ عدد عناصرها ستين الفا معظمهم يعملون ضمن اطار القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة حلف شمال الاطلسي.